شريط الأخبار

ساركوزي بكل وقاحة :الدرع الصاروخية موجهة ضد إيران

06:29 - 20 كانون أول / نوفمبر 2010


ساركوزي بكل وقاحة :الدرع الصاروخية موجهة ضد إيران

فلسطين اليوم-وكالات

قال الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي إن الدرع الصاروخية الجديدة التي يعتزم حلف شمال الأطلسي (ناتو) إنشاءها في أوروبا موجهة ضد إيران-حسب تعبيره.

 

وعلى هامش مؤتمر قمة الحلف التي تنتهي أعمالها اليوم السبت في العاصمة البرتغالية لشبونة قال ساركوزي: "فرنسا ستسمي الأشياء بأسمائها، إيران هي التي تمثل اليوم التهديد الصاروخي"-حسب زعمه.

 

يذكر أن زعماء الحلف قرروا أمس الجمعة إنشاء نظام لإسقاط الصواريخ الباليستية التي تستهدف أي مكان على أراضي حلف الأطلسي من دون تسمية إيران.

 

في الوقت نفسه أكد الرئيس الفرنسي استقلالية السلاح النووي الفرنسي والبريطاني في إشارة إلى رفضه لوجهة النظر الألمانية التي ترى أن الدرع الصاروخية مدعاة لتسريع وتيرة نزع السلاح النووي.

 

وقال ساركوزي: "ليس الهدف من الدرع الصاروخية أن تكون بديلا للردع النووية، فالردع النووي هو تأمين لحياتنا ولذا فهو باق".

 

وأضاف ساركوزي أن الأوروبيين على استعداد للمشاركة مع الولايات المتحدة في تمويل أنظمة الرقابة والقيادة للدرع قائلاً إن ذلك لن "يجفف ميزانيات الدفاع الأوروبية".

 

وتطور الولايات المتحدة بالفعل نظاما مضادا للصواريخ طويلة المدى. وربما يسفر قرار أمس الجمعة عن نقل بعض أجزاء هذا النظام إلى أوروبا وابتكار برنامج كمبيوتر لربط هذا النظام بمختلف الأنظمة الأوروبية قصيرة المدى.

 

وكانت الولايات المتحدة قد أعلنت بالفعل عن خطط لنقل أجزاء من نظامها إلى أوروبا، بدءا من سفن حربية من طراز ايجيس­كلاس، والتي ربما تتمركز العام المقبل في شرق البحر المتوسط. وسيتم بعد ذلك نشر صواريخ برية في رومانيا عام 2015 وبولندا في عام 2018.

 

 

 

انشر عبر