شريط الأخبار

الحاجة أم الاختراع.. غزي يكتشف طريقة حديثة في تشغيل المولد الكهربائي

04:30 - 20 تموز / نوفمبر 2010

الحاجة أم الاختراع.. غزي يكتشف طريقة حديثة في تشغيل المولد الكهربائي

فلسطين اليوم: خاص

على الرغم من قلة الموارد في قطاع غزة نتيجة الحصار الصهيوني المفروض على القطاع منذ أكثر من أربع سنوات, إلا أن أبناء القطاع وخاصة الطلبة ما زالوا يمتلكون القدرة على الإبداع والابتكار والتميز.

فقد استطاع الطالب إبراهيم أبو عودة من كلية التجارة بالجامعة الإسلامية والذي يبلغ من العمر21 عاماً, أن يبتكر عملية تشغيل المولد الكهربائي عن بعد بطريق مكالمة جوال, وبذلك سيزول ما زرعه هذا المولد من خوف في قلوب الغزيين.

وأوضح الطالب إبراهيم أبو عودة لـ "فلسطين اليوم", "أنه اخترع طريقة لتشغيل المولد الكهربائي عن طريق الجوال وذلك بإيصال رقم شريحة من الشرائح في اللوحة الإلكترونية للمولد, والاتصال بها من جوالك الشخصي الأمر الذي سيؤدي لتشغيله".

وأوضح "أنه إذا قطعت الكهرباء وأنت خارج منزلك يمكنك الاتصال برقم الشريحة, التي ستعطى المولد أمر للتشغيل", مشيراً "إلى أن انقطاع التيار الكهربائي لا يؤثر على المولد بل سيتم تشغيل المولد بشكل الكتروني "تلقائي", وإذا جاءت الكهرباء أيضاً لا يؤثر بل يطفئ المولد بشكل تلقائي, فلا يحتاج إلى أمانات "محولات".

وبين أبو عودة أن المولد لا يتحمل قوة سخان الماء لذلك يتم توصيل كيبل من لوحة المولد إلى السخان مباشرة الأمر الذي لا يؤثر على المولد إطلاقاً".

وأكد أبو عودة "أنه استمر في عدة محاولات فاشلة في هذا الاتجاه إلا أنه لم يفقد الثقة نتيجة إيمانه بمقولة "العزيمة لا تحدها الظروف", مؤكداً "أنه أحرق ثلاث أجهزة جوال, واقترب من حرق المولد, ومضايقات من الأهل, ولكنه أثبت أن المواطن الفلسطيني ما زال يبدع ويتميز رغم الحصار الصهيوني المستمر منذ أكثر من أربع سنوات على القطاع".

وكشف أبو عودة "أنه في صدد اختراع جهاز يمكنه من الاستغناء عن محروقات العصر من "بنزين وسولا وغيرها" في تشغيل المولد الكهربائي, "صرخة العصر الحال", للتخفيف عن معاناة المواطنين الفلسطينيين الذين يعانون الأمرين مرارة الاحتلال ومرارة الانقسام".

بينما عن فكرته كيف جاء بها قال "كنت مصاب في قدمي بأربع مسامير لا استطيع المشي على أقدامي, ووالدي مريض على الفراش, ولا يستطيع الأهل تشغيل المولد بالطريقة التقليدية فخطرت ببالي فكرة تشغيله عن بعد نظراً لظروفي وقمت بتشغيله عبر رموت التلفزيون ومن ثم اكتشفت أن الجوال طريقة أسهل لتشغيل المولد فيمكنك تشغيله في بيتك وعند أصدقائك أو في عملك, دون أن تزعج الأهل".

 

انشر عبر