شريط الأخبار

منتدى الإعلاميين ينتقد ويدين..صحفي برام الله يعتقل بسبب عباس ودحلان

09:06 - 20 حزيران / نوفمبر 2010

منتدى الإعلاميين ينتقد ويدين..صحفي برام الله يعتقل بسبب عباس ودحلان

فلسطين اليوم- غزة

انتقد منتدى الإعلاميين الفلسطينيين بغزة اليوم، جهاز المخابرات الفلسطينية بالضفة المحتلة الذي أكد أنه يضرب مجدداًَ القانون عرض الحائط وينتهك حرية الصحافة ويعتقل صحفياً فلسطينياً دون أي مسوغ قانوني .

وأوضح المنتدى في بيان صحفي تلقت "فلسطين اليوم" نسخة عنه، أن عناصر من المخابرات أقدمت الساعة الرابعة من مساء الاثنين 15-11-2010م باقتحام مبنى راديو بيت لحم 2000 واعتقلت الإعلامي جورج قنواتي مدير الاذاعة واقتادوه الى مقر المخابرات في بيت لحم ، وأغلقوا الإذاعة لعدة ساعات .

وتدعي مصادر أمنية أن الاعتقال يعود إلى نشر قنواتي خبرا عن وجود خلافات بين الرئيس محمود عباس "أبو مازن"، وعضو اللجنة المركزية لحركة فتح  محمد دحلان، والخبر نقله الصحفي جورج قنواتي على لسان  شخصية سياسية فلسطينية رفيعة المستوى ، وهذه الأخبار  وأخطر منها و بالتفاصيل بثها الإعلام الإسرائيلي دون أي نفي من أية جهة رسمية إضافة إلى أنها ولا تستدعي الاعتقال !!.

ما حدث مع الإعلامي قنواتي  أكبر من قضية نشر خبر غير دقيق – كما يدعون -  ، فهي سياسة منهجية في  قمع الحريات ومحاولات إخراس الصحافة الحرة وابتزاز الصحفيين  ، وسط صمت غريب من المؤسسات الأهلية و النقابية ووسائل الإعلام وكأن الأمر لا يعنيها !!

إن ظاهرة اعتقال الصحفيين وحملات الاعتقال و الملاحقة التي تجري بحقهم بالضفة المحتلة ترسم مستقبلا أسود للحريات و الصحافة هناك حيث لا يمضي يوم دون الإبلاغ عن اعتقال أو استدعاء أو ملاحقة صحفي !!

وفي هذه الأثناء يتعرض  الصحفي عامر عبد الحليم أبو عرفة -26 عاما- مراسل وكالة شهاب للأنباء الذي اعتقل في 10-11-2010م للتعذيب الشديد في سجون المخابرات الفلسطينية .

ويراقب منتدى الإعلاميين عن كثب تدهور الحريات الصحفية في الضفة الغربية واعتقال الصحفيين في اعتداء واضح وصارخ على حقوق الإنسان والحريات الإعلامية .

ويدين منتدى الإعلاميين الحالة الأمنية التي تفرضها الأجهزة الأمنية على الصحفيين وعرقلة عملهم، ويؤكد على أن الحق في حرية العمل الإعلامي وحرية الرأي والتعبير مكفول دستورياً ووفق المعايير الدولية لحقوق الإنسان ، ويدعو أجهزة الأمن الفلسطينية لاحترام المعايير الدولية لحقوق الإنسان، والقانون الأساسي للسلطة الوطنية الفلسطينية، والقوانين ذات العلاقة .

 

ويطالب منتدى الإعلاميين بالإفراج الفوري عن جميع الصحفيين المعتقلين بالضفة الغربية ، ويدعو منتدى الإعلاميين رئيس الحكومة بالضفة الغربية سلام فياض إلى الإيعاز للأجهزة الأمنية بعدم التدخل في عمل الصحفيين والوفاء بوعوده بحرية العمل الصحفي ، والعمل على تسهيل عملهم وإشاعة الحريات الصحفية كما ينص القانون الفلسطيني .

ويدعو المؤسسات الصحفية والحقوقية الفلسطينية والعربية و الدولية خاصة اتحاد الصحفيين العرب والاتحاد الدولي للصحفيين ومنظمة مراسلون بلا حدود بالتدخل العاجل لمنع ملاحقة الصحفيين وقمع الحريات والإفراج عن الصحفيين المعتقلين بالضفة الغربية .

انشر عبر