خبر الحرس الثّوريّ يؤكّد تحصين طهران بنظام دفاع جوّي مضاد للصّواريخ العابرة المتطوّرة

الساعة 08:13 م|19 نوفمبر 2010

الحرس الثّوريّ يؤكّد تحصين طهران بنظام دفاع جوّي مضاد للصّواريخ العابرة المتطوّرة

فلسطين اليوم – وكالات

أكد مسؤول كبير في الجيش الايراني الجمعة، أن طهران تحظى بحماية نظام دفاع جوّي مضاد للصواريخ العابرة، محذّرًا من مغبّة أي هجوم أمريكي على إيران بسبب برنامجها النووي، والذي يقول الغرب إنّ له أهدافا عسكرية.

 

وقال أمير علي حاج زادة، قائد القوّات الجويّة في الحرس الثوري الايرانيّ، إن "طهران من العواصم القليلة في العالم المزوّدة بنظام دفاعيّ مضاد للصّواريخ العابرة المتطورة"، وفق ما نقلت عنه وكالتا فارس ومهر.

 

ولم يقدم حاج زادة المزيد من التفاصيل بشأن طبيعة هذا النظام الدفاعي، مشيرا فقط إلى أنه اختبر خلال تدريبات عسكرية جرت هذا الأسبوع، وقال محذرا: "القواعد التي يستخدمها بلد معتد تعتبر تابعة له وهدفا للمقاتلين الايرانيين، وعلى الدول التي توجد فيها قواعد أمريكيّة أن تأخذ هذا الأمر بعين الاعتبار بكلّ جدّيّة".

 

ولم تستبعد الولايات المتحدة وإسرائيل مهاجمة إيران لمنعها من الحصول على السلاح النووي، والذي تقول عنه مع دول غربية أخرى كثيرة، إن طهران تسعى إلى امتلاكه تحت ستار برنامجها النووي المدني، وهو ما تنفيه طهران بشدة.

 

ودأب المسؤولون الايرانيون على تحذير الغرب من مغبة أي هجوم، مهددين بردود عنيفة.

 

وأعلنت إيران الخميس، إنها اختبرت "بنجاح" نسخة مطورة من نظام دفاعها الجوي الصاروخي إس-200، والذي طورته بعد رفض موسكو تسليمها صواريخ إس-300.