شريط الأخبار

صفقة الأسلحة الأمريكية للسعودية تدخل حيز التنفيذ

07:27 - 19 تموز / نوفمبر 2010

صفقة الأسلحة الأمريكية للسعودية تدخل حيز التنفيذ

فلسطين اليوم – وكالات

ذكرت صحيفة معاريف العبرية، أنه قد انتهت فى منتصف الليلة الماضية المهلة التي حددت لنواب الكونجرس الأمريكي لتقديم اعتراضات على صفقة أسلحة بحجم 60 مليار دولار مع المملكة العربية السعودية، حيث من المقرر أن تدخل الصفقة حيز التنفيذ بعد هذا الموعد.

 

وأشارت معاريف إلى أن الصفقة التي تعتبر الأكبر من نوعها فى تاريخ الولايات المتحدة تشمل تزويد الرياض بـ 84 طائرة مقاتلة من طراز F-15 وتحديث 70 طائرة سعودية من هذا الطراز أيضا، و190 طائرة هليكوبتر بالإضافة إلى بيع صواريخ متقدمة للغاية.

 

وأضافت الصحيفة، أن الصفقة المذكورة تهدف إلى تعزيز القدرات الدفاعية السعودية لمواجهة القدرات الإيرانية المتزايدة فى الخليج.

 

ولفتت معاريف إلى أن مجموعة من النواب الأمريكيين كانوا قد طالبوا الأسبوع الماضي في رسالة وجهت إلى وزيرة الخارجية الأمريكية هيلارى كلينتون ووزير الحرب روبيرت جيتس، ضمانات بألا تمس هذه الصفقة بالتفوق العسكري الإسرائيلي فى الشرق الأوسط.

 

ورد الوزيران جيتس وكلينتون على الرسالة بالقول إنهما على ثقة بأنه سيتم الحفاظ على التفوق الإسرائيلي وأن التعهد الأمريكي بالحفاظ على التفوق العسكري النوعي لإسرائيل متين وبعيد الأمد.

انشر عبر