شريط الأخبار

"معاريف": الإدارة الأمريكية لم تتعهد بعدم المطالبة بتجميد الاستيطان مستقبلاً

05:33 - 17 آب / نوفمبر 2010

"معاريف": الإدارة الأمريكية لم تتعهد بعدم المطالبة بتجميد الاستيطان مستقبلاً

فلسطين اليوم – وكالات

ذكرت صحيفة "معاريف"، اليوم الأربعاء، أن الولايات المتحدة لم تتعهد بعدم مطالبة اسرائيل بتجميد الإستيطان مستقبلاً اذا وافقت على تجميد الإستيطان لثلاثة شهور، وقالت إن المفاوضات بين الحكومة الإسرائيلية والإدارة الأميركية حول تجميد الاستيطان وصلت إلى طريق مسدود بعد رفض الإدارة الأميركية الالتزام لحكومة نتنياهو بأن التجميد لثلاثة شهور سيكون التجميد الأخير ولن تطلب الإدارة تجميدا إضافيا.

 

ونقلت الصحيفة عن مصادر اميركية قولها  إن الولايات المتحدة كانت على قناعة بأن ثلاثة شهور كافية لبحث قضية الحدود لإحراز تقدم جدي، 'ندها لن تكون حاجة إلى تمديد التجميد، لكن نتنياهو  يصر على الحصول على رسالة خطية من الإدارة تلتزم بموجبها بعدم المطالبة بتجميد الاستيطان للمرة الثالثة، وهو ما ترفضه الإدارة الأميركية، وذكر موقع "يديعوت أحرونوت" أن هذا المطلب تسبب بأزمة في الإتصالات بين الطرفين.

 

وقالت "معاريف" إن الموقف الأميركي يختلف كليا عما صرح به نتنياهو حول رزمة التعهدات الأميركية لإسرائيل، وان الولايات المتحدة لن تطلب تجميد الاستيطان بعد ثلاثة شهور من المفاوضات حول الحدود، وان الإدارة الأميركية تصر على بحث وحل قضية الحدود أولا.

 

وكان نتنياهو التقى يوم الاثنين الماضي خبراء كبار من 'معهد واشنطن' وأعلن أمامهم انه لن يبحث فقط قضية الحدود .وإنما جميع القضايا الجوهرية، وان ثلاثة شهور غير كافية لإنهاء قضية الحدود، وانه على قناعة انه لن يحصل تقدم جدي في المفاوضات.

 

وأضحت أن رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو لن يطرح بحث الاتفاق الأميركي الإسرائيلي أمام حكومته إذا لم يحصل على الاتفاق الخطي من الإدارة الأمريكية حول الشروط  الإسرائيلية للعودة إلى المحادثات مع الجانب الفلسطيني

انشر عبر