شريط الأخبار

حجاج بيت الله الحرام في أول أيام التشريق

03:21 - 17 تموز / نوفمبر 2010

حجاج بيت الله الحرام في أول أيام التشريق

فلسطين اليوم- مكة

استقبل حجاج بيت الله الحرام اليوم الأربعاء الحادي عشر من شهر ذي الحجة الجاري على صعيد منى أول أيام التشريق وثاني أيام عيد الأضحى المبارك مستبشرين بما من الله به عليهم من أداء مناسكهم شاكرين الله تعالى على ما أنعم به عليهم من أداء مناسك الحج في يوم الحج الأكبر.

ويرمي ضيوف الرحمن في هذا اليوم الجمرات الثلاث مبتدئين بالجمرة الصغرى ثم الوسطى فجمرة العقبة بعد أن قاموا يوم أمس برمي جمرة العقبة فقط.

ولاحظ مراسلنا انسيابية حركة الحجيج في منشأة الجمرات يوم أمس بفضل الله تعالى ثم اكتمال مشروع الجمرات بأدواره المتعددة ، حيث شيد بطريقة هندسية تراعي توزيع كثافة الحجيج في الرمي وتربطه بجسور للمشاة مع قطار المشاعر والمناطق المحيطة حيث مخيمات الحجاج في منى ، وأضحى منشأة حضارية في المشاعر المقدسة وشاهدا على الاهتمام والرعاية اللتين يوليهما خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز ال سعود لضيوف الرحمن.

واستوعبت منشآة الجمرات الحشود الهائلة من الحجاج الذين توزعت وفود تفويجهم على طبقات المنشآة تباعا لرمي الجمرات وخطط التفويج المعدة .

وكان للقرار المهم الذي اتخذته قوات أمن الحج بمنع الإفتراش في منطقة منشآة الجمرات دورا كبيرا في تذليل مهمة رجال الأمن في تسيير حركة الحجاج وهم في طريقهم إلى للجمرات أو داخل منشأة الجمرات .

يضاف إلى ذلك نظام السير نحو الجمرات الذي اتخذته قوات الأمن من خلال تحديد طرقات للذاهبين لا تتعارض مع العائدين منه عبر مسارات متعددة بحيث لايكون هناك تداخل بينهم يشرف عليها رجال الأمن بالتنسيق مع مؤسسات الطوافة للتقيد بالجدول الزمني المحدد لكتل الحجيج.

وفي جولة لمراسلنا في مشعر منى رصدوا توافر الخدمات التي تقدمها الجهات المعنية بخدمة الحجيج بشكل متميز من الاتقان ينتشر نشاطاتها ليشمل جميع مشعر منى مع التركيز على مناطق كثافة وجود ضيوف الرحمن مثل حول منشأة الجمرات حيث يشهد تدفق الحجيج لآداء نسك الرمي .

ورغم الكثافة العالية في أعداد الحجاج في هذه البقعة المحدودة إلا أن المواد التموينية وفرت بشكل يفوق الاحتياجات المطلوبة ولله الحمد والمنة .

ولاحظ مندوبو وكالة الأنباء السعودية في المشاعر المقدسة انتشار منافذ البيع الخاصة بالمواد التموينية والغذائية في مشعر منى التي تباع بأسعار في متناول الجميع وتحت إشراف وزارة التجارة والصناعة وأمانة العاصمة المقدسة .

وينعم ضيوف الرحمن خلال وجودهم في مشعر منى بأجواء إيمانية وسكينة وأمان ويحيطهم جميع ما يحتاجونه من خدمات مثل المستشفيات والمراكز الصحية لوزارة الصحة والحرس الوطني والقوات المسلحة ووزارة الداخلية التي تقدم خدماتها على مدار الساعة إضافة إلى مراكز الاسعاف التابعة لجمعية الهلال الأحمر السعودي 

 

" منى " تستهلك يومياً 250 ألف م3 من المياه  

في جانب أخر بلغت كميات المياه الوارده عبر الشبكات العامه والتي استهلكها ضيوف الرحمن بمشعر منى في اليوم الثاني من أيام عيد الأضحى المبارك /250,000 /ألف متر مكعب .

وأوضح نائب المشرف العام على المديرية العامة للمياه بمنطقة مكة المكرمة المهندس عمر بن أحمد باعامر أن المياه تتدفق عبر الشبكات ودورات المياه والمشارب الملحقة بها على مدار الساعة بإشراف ومتابعة عدد كبير من المهندسين والمراقبين من منسوبى .

وقال :" تعمل المديرية من خلال مناطق العمال بمراكز التشغيل والصيانة على تغطية مسطح منى لمتابعة وصول المياه للشبكات العامة ودورات المياه والمشارب الملحقة بها وشبكات إطفاء الحريق و التكييف " .

وأشار الى أن 113 فرقة ميدانية مزودة بالسيارات والمعدات اللازمة والدراجات النارية ووسائل الاتصال السلكية واللاسلكية اللازمة للصيانة والتشغيل تعمل على مدار الساعة ويتم التنسيق بين جميع هذه الفرق من خلال غرفة عمليات مركزية بإدارة التشغيل والصيانة بالمشاعر المقسة بمنى لتلقى البلاغات عن إنقطاعات المياه أو مشاكل خطوط نقل المياه

هدية خادم الحرمين الشريفين لضيوف الرحمن  

من ناحية أخرى جهز مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف بالمدينة المنورة مليون وتسعمائة ألف مصحف هدية خادم الحرمين الشريفين سيتم توزيعها على جميع الحجاج المغادرين إلى بلادهم عبر جميع المنافذ الجوية والبرية والبحرية بإصدارات وتراجم وإحجام مختلفة من إنتاج المجمع المبارك 0

وأوضح الأمين العام للمجمع الدكتور محمد سالم العوفي أن هذه الهدية من أغلى ما يتطلع الحاج للحصول عليه بعد انتهاءه من أداء الفريضة وهي مخصصة للحجاج ومكتوب على المصحف / هدية خادم الحرمين الشريفين الملك عبدا لله بن عبدا لعزيز إلى حجاج بيت الله الحرام / وهي أعظم الهدايا لكونها كتاب الله العزيز القرآن الكريم أعظم كتاب على وجه الأرض 0

وأفاد أن الوزارة أعدت خطة شاملة لتنفيذ هذا العمل المبارك لضمان وصولها لجميع الحجاج مشيرا الى أن إجمالي عدد المصاحف التي تم توزيعها على الحجاج منذ صدور الأمر السامي بتنفيذ هذا العمل الجليل أكثر من ثلاثون مليون مصحف .

 

 

انشر عبر