شريط الأخبار

شعث: بالإمكان التوصل لاتفاق حول الحدود في حال جدية نتنياهو

06:42 - 16 تموز / نوفمبر 2010

فلسطين اليوم-وكالات

لم يستبعد عضو الوفد الفلسطيني المفاوض نبيل شعث إمكانية التوصل الى اتفاق حول حدود الدولة في حدود 1967 خلال ثلاثة أشهر في حال توفر "النية الصادقة" لدى الجانب الاسرائيلي.

 

وأضاف شعث في تصريح لوكالة (آكي) الإيطالية للأنباء "اما اذا كان (رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين) نتنياهو غير جاهز للتوصل الى اتفاق حول الحدود، فإننا لن نصل الى اتفاق لا في ثلاثة أشهر ولا سنة ولا اكثر"، منوها إلى ان ذلك يتطلب وقفا شاملا للانشطة الاستيطانية الاسرائيلية في كل الاراضي الفلسطينية

 

وأضاف عضو اللجنة المركزية لحركة فتح "لا نريد ان نذكر بما قاله رئيس الوزراء الاسرائيلي الاسبق اسحق شامير عندما اضطر للمشاركة في مؤتمر مدريد فقال وانا اقتبسه (سأذهب الى المفاوضات وسأفاوض لمدة عشر سنوات ولن نصل الى اي اتفاق وسأكون قد ملئت الارض بالمستوطنات ولن يبقى شيء نتفاوض عليه)..هذا الموقف هو موقف نتنياهو تماما.

 

وأشار شعث في هذا الصدد إلى أنه "برغم مرور عدة اشهر على المحادثات التقريبية غير المباشرة ونحو شهر من المفاوضات المباشرة فان نتنياهو لم يقدم ولو حتى ورقة واحدة حول الحدود". وقال "لهذا السبب فانه لم يحدث اي تقدم في المفاوضات التي جرت في واشنطن وشرم الشيخ والقدس المحتلة فرئيس الوزراء الاسرائيلي لم يقدم موقفه من موضوع الحدود"، وفق تعبير المسؤول الفلسطيني.

 

وأضاف شعث "لذلك فانه عندما تتحدث الولايات المتحدة عن وقف الاستيطان لفترة ثلاثة اشهر من اجل التوصل الى اتفاق حول حدود 1967 فان عليها ان تقول انه في حال عدم التوصل الى اتفاق خلال تلك الفترة فان وقف الاستيطان يجب ان يتواصل لحين التوصل الى اتفاق". وتابع منوها "نحن لم نتسلم نص الاقتراح الاميركي ولكن نؤكد على انه يجب ان يشمل القدس الشرقية وان يشمل وقف الوحدات الاستيطانية التي تم الشروع في اقامتها ما بعد انتهاء فترة ما سمي بالتجميد الاستيطاني وبذلك فان الوقف يجب ان يكون شاملا".

انشر عبر