شريط الأخبار

إيران ستبدأ مناورات عسكرية قرب مراكز نووية حساسة

03:11 - 15 تموز / نوفمبر 2010

إيران ستبدأ مناورات عسكرية قرب مراكز نووية حساسة

فلسطين اليوم-وكالات

أعلن قيادي في الحرس الثوري الإيراني الجنرال أحمد ميقاتى وقائد مؤسسة الدفاع الجوى خاتم الأنبياء، "أن إيران ستبدأ اليوم الاثنين مناورات عسكرية التى أطلق عليها اسم"المدافعين عن سماء الولاية 3"، قرب مراكز النووية الحساسة والتى ستستمر لمدة 5 أيام فى كل أنحاء إيران.

ونقلت وكالة أنباء مهر عن قائد مؤسسة الدفاع الجوى خاتم الأنبياء، "أنه تمت تمرينات تكتيكية فى صورة معارك حقيقية فى عدة مناطق فى إيران، فى فردو بطهران وناتانز بآصفهان و بوشهر وغرب إيران.

واعتبر ميقاتى "أن أحد أهداف تلك المناورة هي الاستعداد للتصدي للصواريخ كروز، قائلا: لقد صممنا منظومات مضادة للصواريخ كروز التى تطلق على ارتفاع منخفض، لذلك تعد أحد أهداف المناورات هى اختبار منظومة مضادة للصواريخ كروز.

وقال ميقاتى "إنه لأول مرة ستجرى مناورات فى كل إيران وعلى 3 مراحل، أولها تصعيد الحرب النفسية للأعداء، وفى المرحلة الثانية ستقوم القوات الإيرانية بعمليات استكشافية وتشويش الأنظمة التى تستهدف رادارات إيران، والثالثة هى شن هجوم على طائرات العدو بعد فشله فى عملياته خلال المرحلتين السابقتين، بطائرات من دون طيار وغيرها، وضرب العدو الذي يستهدف المنشآت النووية الإيرانية.

وأشار ميقاتى إلى أنه سوف تستخدم فى مناورات "المدافعين عن سماء الولاية 3" منظومات مدفعية جديدة.

وصرح ميقاتى "أننا نجرى التدريبات المختلفة من أجل رفع مستوى الأداء العسكري لمجموعات الدفاع والمناطق الدفاعية، ولا يجب النظر إلى إنجازاتنا ومناوراتنا على أنها تمثل تهديدا لأي دولة مجاورة صديقة.

وقال ميقاتى "إن بلاده بدأت فى تصنيع منظومات بعيدة المدى والتى تعتبر أفضل من وأعلى من حيث الأداء منظومات اس 300 التى امتنعت روسيا عن تسليمها لإيران بموجب اتفاقية بين الجانبين، وقال: سوف يكون لدينا أخبار سارة عن هذه المنظومات لاحقاً.

وأشار ميقاتى إلى أن بلاده تعمل على تحسين أداء راداراتها، فبعد أن كان البعد الرادارى 300 كيلو متر فقط سيصبح فى المستقبل 3000 كيلو متر.

وأضاف "إن هذه المناورة تبعث رسالة محبة وسلام لشعوب المنطقة و للدول المعتدية بمثابة تحذير، قائلاً "إنه على الدول المعتدية أن تتأكد من أنها ستندم إذا حدث أى اعتداء على أراضينا.

وأشار إلى زرع أمريكا لمنظومة صاروخية فى تركيا وقال: إن هذه المنظومة هدفها الأول هو صواريخ روسيا النووية".

انشر عبر