شريط الأخبار

إسرائيل في المركز 14 والصومال الأولى في قائمة الخطر الإرهابي

03:00 - 15 حزيران / نوفمبر 2010

 إسرائيل في المركز 14 والصومال الأولى في قائمة الخطر الإرهابي

فلسطين اليوم-وكالات

ذكرت قائمة مابلكروفت للدول التي تشهد حوادث إرهابية متكررة أن الصومال هي الدولة الأكثر خطرًا على الإطلاق، متقدمة بذلك على 195 دولة أخرى, وجاءت دولة الاحتلال لإسرائيلي في المركز 14، حيث وصفت بأن الخطر فيها "كبير جدا" بالنسبة إلى الحوادث الإرهابية.

وقالت صحيفة جيروزاليم بوست الإسرائيلية "إن تقرير مابلكروفت الذي صدر اليوم الاثنين يغطي الفترة بين يونيو 2009 إلى يونيو 2010، وظهر فيه أن العراق احتلت المركز الثالث، بعد أن كانت في المقدمة في تقرير عام 2009، وجاءت فلسطين في المركز رقم 5 من حيث التعرض لخطر العمليات الإرهابية بشكل مستمر وشدة الهجمات.

واعتبر التقرير أن روسيا واليمن من الدول التي يتزايد فيها خطر الإرهاب بشكل مستمر، وظهرت اليونان على رأس قائمة الدول الأوروبية الخطرة، بينما احتلت كل من باكستان وأفغانستان وكولومبيا مراكز متقدمة في التقرير.

وأشار التقرير إلى أن الصومال شهدت 556 حادثة إرهابية في عام واحد، قتل فيها ما يقرب من 1437 شخص، وجرح أكثر من 3408 آخرين، وهو أعلى رقم وفيات بسبب الإرهاب في كل دول القائمة.

وللمرة الأولى، دخلت اليمن قائمة أكثر 16 دولة يتزايد فيها خطر الإرهاب، خاصة بسبب تنظيم القاعدة. أما اليونان، فقد كانت الدولة الأكثر حدة في تغير مركزها بالنسبة إلى الهجمات الإرهابية، إذ انتقلت من المركز 57 إلى المركز 24 لتصبح بذلك أكثر دولة أوروبية شهدت حوادث إرهابية بلغت في عام واحد فقط 180 هجوم، أكثر مما شهدته اليمن في نفس العام.

في المركز 33، جاءت الولايات المتحدة الأمريكية، واحتلت فرنسا المركز 44، تبعتها المملكة المتحدة في المركز 46 بتصنيف "خطورة متوسطة". أما كندا وألمانيا فقد تذيلتا القائمة باعتبارهما "الأقل خطورة".

انشر عبر