شريط الأخبار

كلفة الحج في ارتفاع مستمر والاسعار تلتهب في مكة

08:47 - 15 تموز / نوفمبر 2010

كلفة الحج في ارتفاع مستمر والاسعار تلتهب في مكة

فلسطين اليوم-وكالات

تسجل كلفة الحج، الذي يؤدي شعائره حوالى 5ر2 مليون مسلم هذه السنة، ارتفاعا سنويا مستمرا في ظل طلب يتعدى العرض، فيما تلتهب اسعار المساكن في مكة المكرمة خصوصا بالقرب من الحرم الشريف.

وترتفع اسعار رحلة الحج بنسبة 3 الى 5% سنويا الا ان الاسعار ارتفعت بنسبة 15% هذه السنة في بعض الحالات بحسب مسؤولين ووكلاء سفر.

وقال شاه نواز، المدير في وكالة اطلس للسفريات في بومباي بالهند، ان "اسعار ايجار المساكن في مكة والمدينة ارتفعت بشكل كبير، كما ان اسعار الغذاء مرتفعة جدا ايضا".

وبالرغم من ان شعائر الحج تتطلب عامة خمسة ايام، الا ان غالبية الحجيج يمضون في الاراضي المقدسة اسبوعين او اكثر، فيما تستمر رحلة الحج بالنسبة للبعض اكثر من اربعين يوميا تتم تمضيتها بين مكة المكرمة والمدينة المنورة في غرب المملكة العربية السعودية.

ويمكن لرحلة الحج ان تكلف الاف الدولارات، الا انه في الدول التي تحظى بكثافة سكانية اسلامية عالية، تقوم جهات حكومية بدعم هذه الرحلة المقدسة خصوصا بالنسبة للفقراء.

ويحظى 75% من الحجاج الهنود البالغ عددهم 175 الفا هذه السنة، باسعار مدعومة لرحلة الحج.

وتصل كلفة رحلة الحج مع الهيئة الرسمية للحج في الهند الى 2700 دولار، وهي رحلة تستمر 45 يوميا، فيما تؤمن وكالات سفر خاصة هذه الرحلة مقابل 6700 دولار.

وقال محمد خان المسؤول في بعثة الحج الهندية لوكالة فرانس برس ان "كلفة الحج ترتفع بنسبة 3 الى 5% سنويا، الا ان السنوات ال15 الاخيرة شهدت ارتفاعات كبيرة".

وفي اندونيسيا، التي يؤدي 220 الف شخص من مواطنيها الحج هذه السنة، لم يتغير سعر الرحلة المدعومة وبقي عند 3200 دولار، وهو سعر يشمل تذكرة السفر والاقامة والوجبات، وذلك بالرغم من ارتفاع الكلفة على المنظمين بنسبة 3%.

وتساهم الحكومة الاندونيسية ب670 دولارا من كلفة الرحلة لكل حاج، وكان هذا المبلغ 555 دولارا العام الماضي، حسبما افاد مدير بعثة الحج في وزارة الاوقاف الاندونيسية عبدالغفور جواهر.

لكن رحلة الحج بالنسبة للباكستانيين، وبالرغم من الدعم الحكومي، فقد ارتفعت كلفتها بنسبة 16% هذه السنة مقارنة بالعام الماضي ووصلت الى 2800 دولار.

وتستمر رحلة الحج بالنسبة للبعثة الباكستانية 40 يوما.

ويستفيد نصف الحجيج الباكستانيين البالغ عددهم 160 الفا من دعم حكومي، فرحلة الحج غير المدعومة التي تقدمها وكالات خاصة تكلف 4100 دولار.

وفي بنغلادش، تصل كلفة رحلة الحج المدعومة الى 3238 دولار، مع ارتفاع بنسبة 7ر2% عن العام الماضي، الا ان سبعة الاف شخص فقط من اصل 94 الف حاج من بنغلاديش يستفيدون من هذا السعر المدعوم، حسبما افاد المتحدث باسم وزارة الاوقاف والشؤون الدينية البنغلادشية انور حسين لوكالة فرانس برس.

وقال حسين "كل سنة ترتفع الاسعار بشكل طفيف ولم يكن هناك ارتفاع غير اعتيادي هذه السنة (...) ارتفعت كلفة رحلة الطائرة كما ان الاقامة في السعودية باتت غالية اضافة الى التأمين والغذاء".

اما بالنسبة لحوالى مئتي الف شخص من سكان السعودية ومواطنيها يؤدون الحج هذه السنة، فان الكلفة ارتفعت بنسبة 20% بحسب سعد القرشي المسؤول في غرفة التجارة في مكة.

والسعر الاكثر انخفاضا لاداء الحج هو 500 دولار، ويشمل الاقامة في خيام بعيدة لمدة خمسة ايام اضافة الى وجبات غذائية هي كناية عن الارز والدجاج فقط.

ومقابل الفي دولار، يمكن للحاج السعودي ان يحظى بشقة في منى اثناء الحج اضافة الى وجبات غذائية متنوعة وذات نوعية جيدة.

وتبقى الاسعار مرتبطة خصوصا بمكان الاقامة خلال الحج، وغالبية البعثات المدعومة تسكن الحجاج في مخيمات او مساكن في منى وليس في مكة.

وترتفع اسعار الاقامة كلما اقترب المسكن من الحرم، والغرف الفندقية الملاصقة للحرم هي الاغلى طبعا، وتبلغ كلفة الليلة فيها الف دولار على الاقل.

وتقدم وكالة السفر الفرنسية "غو مكة دوت كوم" رحلة الحج للفرنسيين والمقيمين في فرنسا مقابل مبلغ يتراوح بين 3500 و5000 يورو (بين 4800 و6855 دولار).

وبحسب المسؤول في البعثة الاندونيسية جواهر، فان الحكومة في جاكرتا تزيد دعمها المالي لكي يحظى الحجاج الاندونيسيون بمكان اقرب الى الحرم.

وقال "الحكومة لا تشتكي من ذلك وهي سعيدة لانها تتيح لمواطنيها ان يكونوا في مكان اقرب ويحتاجون الى وقت اقل للوصول الى الحرم، اذ يمكنهم ان يصلوا اليه سيرا على الاقدام".

 

انشر عبر