شريط الأخبار

أكثر من 2.5 مليون حاج على جبل عرفة اليوم

06:21 - 15 تشرين أول / نوفمبر 2010

2.5 مليون حاج على جبل عرفة اليوم

فلسطين اليوم- وكالات

سجل عدد الحجاج الذين وصلوا إلى الديار المقدسة من خارج السعودية رقماً قياسياً جديداً، حيث بلغ نحو 1.8 مليون حاج، من 181 دولة، بزيادة قدرها نحو 180 ألف حاج عن العام الماضي. وأعلن النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية رئيس لجنة الحج العليا الأمير نايف بن عبدالعزيز في برقية رفعها إلى خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز اكتمال دخول حجاج بيت الله الحرام من الخارج عبر موانئ القدوم الجوية والبرية والبحرية وقد تيسرت لهم سبل الوصول إلى الرحاب الطاهرة بأمن وطمأنينة بفضل من الله ثم بفضل الرعاية المتواصلة التي يوليها خادم الحرمين وولي العهد لمرافق خدمات الحجاج كافة التي من شأنها تهيئة سبل الراحة لضيوف الرحمن وتمكينهم من أداء الفريضة بسهولة وأمان، وقال إن عدد الحجاج القادمين من الخارج هذا العام بلغ مليوناً و799 الفاً و601 حاجاً، نسبة الذكور منهم 54 في المئة.

وتواصلَ تدفقُ الحجاج منذ ساعات صباح أمس الأولى إلى مشعر منى، حيث قضوا فيه يوم التروية في أجواء روحانية، وسط منظومة متكاملة من الخدمات التي وفرت لهم. وتتحرك قوافل الحجيج فجر اليوم (الاثنين) إلى مشعر عرفات، التي من المتوقع أن يجتمع على صعيدها أكثر من 2.5 مليون حاج، بحسب المتحدث باسم وزارة الداخلية اللواء منصور التركي.

وشدد التركي على عدم وجود ثغرات أمنية في تصاريح الحجاج، التي ضبطت الأجهزة الأمنية أعداداً مزوّرة منها في عدد من المنافذ المؤدية إلى مكة المكرمة. وقال رداً على سؤال لـ «الحياة»: «إن ضبط عدد من التصاريح المزوّرة في منافذ دخول المشاعر المقدسة يدل على ما تحويه تلك التصاريح من سمات أمنية يصعب تزويرها، وستتم الاستفادة من مثل هذه الحالات في المواسم المقبلة للحيلولة دون تكرار مثل هذه الحالات».

وعلى صعيد متصل، أكد مدير هيئة الهلال الأحمر في منطقة مكة المكرمة الدكتور خالد الحبشي جاهزية فرق الهلال الأحمر كافة، مشيراً إلى ارتفاع ملحوظ في الطلب على خدمات الهلال الأحمر بزيادة تقدر بنحو 80 في المئة. وقال: «إن خدمة الإسعاف الجوي التي أدخلت هذا العام تساهم بشكل كبير في سرعة نقل الحالات المرضية او المصابة خلال الحج او نتيجة حوادث مرورية من خلال 5 طائرات تعمل حالياً في المشاعر المقدسة بعد ان كانت خلال الفترة الماضية بين المدينة المنورة ومكة المكرمة».

وفي سياق ذي صلة، أكد المتحدث الإعلامي للمديرية العامة للدفاع المدني الرائد عبدالله الحارثي جاهزية فرق الدفاع المدني من خلال 100 فرقة مجهزة بأحدث الآليات والمعدات، مشيراً الى اكتمال انتشار هذه الفرق منذ اول من امس بينما تم الوقوف على 59 نفقاً في مكة والمشاعر للتأكد من ارتفاع نسبة الكربون الناتج من عوادم السيارات من خلال اجهزة حديثة تستخدم للمرة الأولى حتى يمكن التنسيق مع بقية الجهات في حال ارتفاع نسبة الكربون لإيقاف او استمرار الحركة في النفق، كما تم الوقوف على مواقع الصرف الصحي للتأكد من عدم وجود عوائق في حالات الأمطار.

إلى ذلك، تمكنت فرق الدفاع المدني من إخماد حريق اندلع في عدد من الخيام المغطاة بـ «الفيبرغلاس» وحواجز من الزنك على مساحة 1200 متر مربع في منطقة بعرفات تابعة للحجاج المصريين، وأصيب خلاله عدد من أفراد الدفاع المدني بإصابات طفيفة.

وقال الناطق الإعلامي للمديرية العامة للدفاع المدني بالحج الرائد عبدالله الحارثي:»أنه فور تلقي البلاغ عند الساعة 11:09 صباح اليوم (أمس) عن حدوث حريق هرعت 20 فرقة من الإطفاء والإنقاذ لاخماده، إضافة إلى تشغيل شبكات الإطفاء القريبة من المكان، حيث تمكنت من محاصرة النيران في الموقع ومنع انتشارها»، مشيرا إلى «فتح تحقيق لمعرفة أسباب الحادث».

 

انشر عبر