شريط الأخبار

قيد الدراسة: تجميد الاستيطان مقابل رزمة مساعدات أميركية

08:20 - 14 تشرين أول / نوفمبر 2010

قيد الدراسة: تجميد الاستيطان مقابل رزمة مساعدات أميركية

فلسطين اليوم- القدس المحتلة

تدرس الحكومة الإسرائيلية اليوم الأحد، تجميد أعمال البناء في المستوطنات لمدة تسعين يوما ما عدا في مدينة القدس المحتلة، مقابل رزمة مساعدات أميركية، بهدف استئناف المفاوضات بين الفلسطينيين والإسرائيليين.

 

وفي تفاصيل المساعدات الأميركية، بينت الإذاعة الإسرائيلية العامة أن وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون تعهدت خلال مباحثاتها مع نتنياهو في نيويورك خلال الأسبوع الماضي، بعدم مطالبة إسرائيل بتجميد اعمال البناء مرة أخرى، مقابل تجميد أعمال البناء في المستوطنات لمدة ثلاثة اشهر، بما فيها جميع اعمال البناء التي تم الشروع بها بعد انتهاء فترة التجميد السابقة ولكنه لن ينطبق على البناء في مدينة القدس المحتلة.

 

كما تعهدت كلينتون أيضا باستخدام حق النقض الفيتو في مجلس الأمن الدولي ضد أي اقتراحات وصفتها بأنها 'معادية لإسرائيل'، مثل الإعلان عن إقامة دولة فلسطينية بصورة أحادية الجانب، كما ستعارض مثل هذه المقترحات في أي هيئات دولية أخرى.

 

وستطلب الإدارة الأمريكية من الكونغرس المصادقة على تزويد إسرائيل بعشرين طائرة مقاتلة أخرى من طراز' اف - 35 ' بالاضافة الى الطائرات التي كانت قد وعدت إسرائيل فيها سابقا، وتبلغ قيمة هذه الصفقة حوالي ثلاثة مليارات دولار وهي تستهدف الحفاظ على التفوق النوعي الإسرائيلي.

 

وضمن الرزمة الأميركية ستوقع إسرائيل والولايات المتحدة اتفاقية امنية شاملة بالتزامن مع تنفيذ الاتفاق مع الفلسطينيين لتلبية الاحتياجات الأمنية الاسرائيلية في المستقبل

انشر عبر