شريط الأخبار

سري للغاية.. أمريكا تستخدم مواطنين كفئران تجارب

09:01 - 13 حزيران / نوفمبر 2010

سري للغاية.. أمريكا تستخدم مواطنين كفئران تجارب

فلسطين اليوم- وكالات

ذكرت وكالة الأنباء الكوبية "برنسا لاتينا" أنه تم العثور على أول وثائق تكشف عن التجارب غيرالمشروعة التى أجرتها الولايات المتحدة على مواطنين من جواتيمالا منذ أكثر من ستين عاما والتى ظلت مخبأة بمكان سرى.

 

وذكرت الوكالة أنه تم العثور على الوثائق بالملفات القديمة للشرطة وملفات لأحد مستشفيات الأمراض العقلية سابقاً، وأيضاً من خلال تقارير صحفية خلال الفترة التي تزامنت مع وقوع تلك الأحداث والتي تنحصر بين عامى 1946 و1948.

 

وأشارت الوكالة إلى أن الوثائق السرية تشير إلى أن الفريق الذى أجرى تلك التجارب غير المشروعة بقيادة الطبيب الأمريكى جون كاتلر قد أجريت على نحو ألف وخمسمائة جواتيمالى بدون علمهم، كانوا يعالجون من أمراض عقلية وتم استخدامهم كفئران تجارب بحجة تجربة عقاقير جديدة لعلاج الأمراض العقلية.

 

وكان الرئيس الأمريكى باراك أوباما وصف فى اتصال هاتفى مع رئيس جواتيمالا الفارو كولوم مطلع الشهر الماضى تلك الإجراءات بأنها جرائم ضد الإنسانية بعد الكشف عن تقرير لأحد الأكاديميين بشأن تلك التجارب كان مخبأ بإحدى الجامعات الأمريكية، وبدوره أكد كولوم أنه يمكن الضغط من أجل توجيه اتهامات بشأن تلك القضية من خلال منظمات دولية لتعويض أسر الضحايا فى حال إمكانية تحديد هوياتهم.

انشر عبر