خبر استشهاد مواطن وإصابة 25 آخرين بينهم 19 طفلا خلال أسبوع

الساعة 03:00 م|12 نوفمبر 2010

استشهاد مواطن وإصابة 25 آخرين بينهم 19 طفلا خلال أسبوع

فلسطين اليوم – غزة

قال مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية في الأراضي الفلسطينية المحتلة التابع للأمم المتحدة، 'أوتشا'، إنه خلال هذا الأسبوع، استشهد مواطن وأصيب 25 آخرين، في الأرض الفلسطينية المحتلة، على أيدي قوات الاحتلال الإسرائيلي.

 

وأشار 'أوتشا' في تقريره الأسبوعي، إلى أنه استشهد مواطن في قطاع غزة، وأصيب آخران على أيدي قوات الاحتلال التي  أصابت 23  مواطنا في الضفة معظمهم في القدس الشرقية، بينهم 19 طفلا تتراوح أعمارهم ما بين 10-15 سنة.

 

وأوضح التقرير أنه ومنذ بداية عام 2010 أصابت قوات الاحتلال، في الأرض الفلسطينية المحتلة، 1273 مواطنا، منهم 051 1 في الضفة الغربية و222 في قطاع غزة،  وهو ما يعتبر ارتفاعاً ملحوظا، مقارنة بعدد755  إصابة وقعت في الفترة المماثلة من عام 2009، في الضفة الغربية، و163 في قطاع غزة.

 

ومنذ مطلع عام  2010،حسب التقرير، أصابت قوات الاحتلال237  طفلا فلسطينيا في الضفة الغربي،  وهو ما يُمثل 23 بالمائة من مجمل الإصابات في صفوف الفلسطينيين.

 

وأفاد التقرير بأن قوات الاحتلال نفّذت خلال هذا الأسبوع 77 عملية بحث واعتقال في أنحاء الضفة الغربية بما فيها القدس الشرقية، اعتقلت خلال عددا من الأطفال في منطقة القدس الشرقية.

 

عنف المستوطنين

وسجّل 'أوتشا' خلال هذا الأسبوع ثلاثة حوادث نفذها مستوطنون إسرائيليون أسفرت عن وقوع أضرار بممتلكات المواطنين، اثنان من هذه الحوادث وقعا في سياق موسم قطاف الزيتون. ومنذ مطلع شهر تشرين الأول/أكتوبر سجّل مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية في الأراضي الفلسطينية المحتلة معدلا أسبوعيا بلغ ثمانية حوادث متصلة بموسم قطاف الزيتون أدت إلى إصابات وأضرار جسيمة بالممتلكات شملت اقتلاع وإحراق آلاف الأشجار.

 

ففي محافظة قلقيلية، كما أورد التقرير، أفاد المجلس القروي في قرية سنيريا أن مستوطنين إسرائيليين من مستوطنة' أورانيت' أشعلوا النيران في ما يقرب من 86 دونما من أراضي القرية التي تقع بالقرب من المستوطنة ما أدى إلى تدمير ما يقرب من 120 شجرة زيتون، وفي المحافظة ذاتها أفاد مواطنون من قرية كفر قدوم أن المستوطنين اقتلعوا 30 شجرة زيتون. وفي حادث آخر، سرق المستوطنون 500  متر من الأنابيب الإسمنتية تعود لمزارع من قرية عين البيضا في الأغوار.

 

وقال التقرير: خلال هذا الأسبوع أيضا، نصب مستوطنون إسرائيليون من مستوطنة 'مسيكوت' سياجا حول 90  دونما من الأراضي الزراعية بالقرب من المجمع البدوي عين الحلوة في منطقة المالح  بالأغوار، مانعين المواطنين من الوصول إلى هذه الأراضي.

 

استمرار إصدار أوامر الهدم

أفاد 'أوتشا' بأنّ سلطات الاحتلال  الإسرائيلية أصدرت أوامر بوقف البناء في 25 مبنى يمتلكها مواطنون في منطقتي الغور 20، وسلفيت 5 بحجة عدم حصولها على تراخيص للبناء، مما أدى إلى تضرر ظروف السكن والظروف المعيشية لـ15 عائلة.

 

وأوضح أنه حتى هذا التاريخ من عام  2010، هدمت سلطات الاحتلال 315 مبنى يمتلكها مواطنون في المنطقة  (ج)  في الضفة الغربية بما فيها والقدس الشرقية،(من بينها 17 مبنى هدمها أصحابها في أعقاب استلامهم لأوامر هدم؛ الأمر الذي أدى إلى تهجير ما مجموعه 402 شخصا، وتضرر 1296 آخرين.

 

وأشار إلى أن سلطات الاحتلال صادرت ثلاث مركبات من بينها شاحنة للنفايات تعود لمجمّع خلة زكريا بحجة أنها رمت النفايات بالقرب من مستوطنة 'جوش عصيون' في محافظة بيت لحم، إضافة إلى خلاط إسمنت ومضخة في منطقة بيت عوا في محافظة الخليل كانت تستخدم لبناء منزل أصدر ضده أمر وقف للبناء.

 

الحواجز العسكرية

أشار تقرير 'أوتشا' إلى أن قوات الاحتلال نصبت خلال الفترة التي شملها التقرير، ثماني حواجز عسكرية  جديدة في محافظة الخليل، من بينها خمس سدود ترابية وثلاث حواجز طرق على طول شارع  356، الأمر الذي منع وصول المزارعين إلى الأراضي الزراعية.

 

وقدر أوتشا عدد الحواجز العسكرية الإسرائيلية في الضفة الغربية حاليا بـ00  من بينها 64 حاجزاً دائما تُعيق تنقّل المواطنين الفلسطينيين داخل الضفة الغربية.

 

المعابر: زيادة القلق بشأن انخفاض مخزون القمح لدى مواطني قطاع غزة

أكد تقرير 'أوتشا' أنه طرأ خلا ل هذا الأسبوع  انخفاض طفيف على عدد حمولات الشاحنات التي دخلت إلى غزة مقارنة بالأسبوع الماضي (951  مقابل 985 حمولة شاحنة). ويمثل هذا الرقم، حسب التقرير، ثلث المعدل الأسبوعي من حمولة الشاحنات التي دخلت قبل الحصار الإسرائيلي على قطاع غزة، مشيرا إلى أن كميات القمح التي تسمح إسرائيل بدخولها قليلة، وتثير القلق والمخاوف.

 

وبين التقرير أن إنتاج الكهرباء في قطاع غزة ما زال لا يلبي حاجة المواطنين هناك، مشيرا إلى أن انقطاع التيار الكهربائي يصل من 8-12 ساعة يوميا.