شريط الأخبار

من بينها قنابل ذكية... واشنطن تمد العدو بأسلحة متطورة

07:45 - 11 تشرين ثاني / نوفمبر 2010


من بينها قنابل ذكية... واشنطن تمد العدو بأسلحة متطورة

فلسطين اليوم – القدس المحتلة

تعتزم الولايات المتحدة مد إسرائيل بأسلحة متطورة بينها قنابل ذكية من خلال زيادة مخزون العتاد العسكري الأمريكي في إسرائيل بـ400 مليون دولار.

 

وذكرت صحيفة (هآرتس) الخميس أن زيادة حجم مخزون العتاد العسكري الأمريكي في إسرائيل، الذي بإمكان الأخيرة استخدامه في حالات الطوارئ، تم بموجب قانون المساعدات الخارجية الذي يسمح للولايات المتحدة بتخزين عتاد كهذا في دول حليفة وبالإمكان أن تستخدمه الولايات المتحدة أو الدولة المخزن فيها العتاد.

 

وذكرت مجلة (ديفينس نيوز) الأمريكية مؤخرا أن الكونغرس الأمريكي صادق على زيادة حجم العتاد العسكري في إسرائيل من 800 مليون دولار إلى 1.2 مليار دولار وذلك حتى العام 2012.

 

وأفادت (هآرتس) بأن التقديرات في إسرائيل هي ان العتاد العسكري الأمريكي سيشمل أنواع من الأسلحة والذخيرة الدقيقة الإصابة للأهداف وبينها القنابل الذكية القادرة على اختراق جدران سميكة ومحصنة بالاسمنت المسلح.

 

وكان رئيس أركان الجيش الإسرائيلي غابي أشكنازي قد تحدث قبل يومين عن أن إسرائيل ستضطر في الحروب المستقبلية الى استخدام الأسلحة الدقيقة بشكل واسع من أجل "ضرب العدو ومن دون إصابة السكان".

 

لكن (هآرتس) لفتت إلى أن 80% من الصواريخ والقذائف التي أطلقتها إسرائيل على قطاع غزة خلال الحرب على غزة كانت دقيقة، علما أن عدد المدنيين الذين قتلوا بالحرب كان أعلى من عدد المقاتلين الفلسطينيين.

 

وأشارت الصحيفة إلى أن استخدام إسرائيل للأسلحة الأمريكية مشروط بموافقة الإدارة الأمرسكية وهذا ما حدث، مثلا، خلال حرب لبنان الثانية.

 

وتعتبر التقديرات في إسرائيل أن زيادة حجم مخزون الأسلحة الأمريكية في أراضيها يعبر عن ضمان أمريكي "لأمن إسرائيل"، وبذلك يأمل الأمريكيون أن تمتنع إسرائيل عن شن هجوم مفاجئ ضد المنشآت النووية الإيرانية والتلميح لإسرائيل بأنه في إمكانها تحمل مخاطر أمنية في إطار عملية السلام مع الفلسطينيين.

 

 

 

انشر عبر