شريط الأخبار

د. جمال شعبان يكتب: مثلث الرعب الصحى

07:44 - 10 تشرين أول / نوفمبر 2010

د. جمال شعبان يكتب: مثلث الرعب الصحى

فلسطين اليوم-اليوم السابع

 تزداد فى مصر نسبة الإصابة بالثلاثى المرضى مثلث الرعب، "ارتفاع ضغط الدم والكولسترول والسكر"، وغالبا ما ترتبط هذه الإصابة بالسمنة وأسلوب الحياة، ولأن المريض لا يشعر بأعراضها قبل تفاقم الحالة، لابد لكل من تعدى الثلاثين أن يجرى كشفاً دورياً، فالوقاية خير من العلاج.

 

وتكمن مشكلة ارتفاع ضغط الدم فى كونه مرضاً صامتاً، لا يكتشف من أعراضه المبكرة، فغالبا ما يكون الشخص مصاباً به لسنوات طويلة قبل أن تكتشف الحالة، نتيجة لحدوث مضاعفات على القلب أو الأوعية الدموية، فهو مرض يهدد صحة القلب والأوعية الدموية خاصة، مما يجعل الأطباء يشددون على ضرورة علاجه والسيطرة عليه، ولاكتشاف المرض مبكراً، وبالتالى السيطرة عليه قبل أن يتفاقم، ينصح بأن يطلب الشخص فحص ضغط الدم فى كل مرة يزور فيها المركز الصحى (المستوصف)، خاصة لو تعدى عمره الثلاثين أو كان مصاباً بأمراض أخرى، مثل: ارتفاع سكر الدم، والكولسترول الضار، والسمنة.

 

وبشكل عام، يعتمد علاجه على عدة نقاط، وهى: تخفيض الوزن ولو عدة كيلوجرامات، وتعديل نظام التغذية ليتضمن معدلاً منخفضاً من الصوديوم ومرتفعا من المغذيات وبخاصة البوتاسيوم، مع أخذ العلاج، حيث أن الثلاثى المرضى يرتبط بالسمنة فإنه توجد علاقة صداقة حميمة بين ارتفاع ضغط الدم وارتفاع الكولسترول الضار وداء السكر.

 

وذكرت أحد الأبحاث أنه غالباً ما يرافق الثلاثى المرضى الشخص الذى يعانى السمنة، مما يضاعف من خطر إصابته بتصلب وضيق الشرايين، واعتلال القلب والجلطات المميتة، وأمراض أخرى، أى أن ارتفاع وزن الشخص عن الوزن الصحى وما يترتب عليه من تكدس الدهون فى الجسم، خاصة حول البطن، يعتبر أهم عامل خطر للإصابة بالثلاثى المرضى.

 

ومن هنا تتضح أهمية فقدان الوزن الزائد واتخاذ أسلوب حياة صحياً يتضمنه نظاماً غذائياً غنياً بالفيتامينات والعناصر الغذائية مع الحرص على الحركة والرياضة.

وينصح مرضى الضغط بتفادى الآتى:

- المشروبات التى تحتوى على مادة الكافيين، خاصة لو كانوا يعانون من أمراض القلب أو تصلب الشرايين واستبدالها بأنواع أخرى من شاى الأعشاب كالشاى الأخضر المفيد جدا للصحة.

- المخللات.

- المعلبات.

- الوجبات السريعة.

- خلاصات الأطعمة المصنعة (كالماجى) والمساحيق المنكهة.

- صلصات السلطة الجاهزة وصلصة الكاتشاب.

- الشوربة المجففة.

- رقائق البطاطاس المقلية.

- الأجبان المالحة، لكن يمكن وضعها فى ماء لمدة من الزمن لضمان خروج معظم ما تحتويه من الأملاح قبل تناولها.

انشر عبر