شريط الأخبار

تقرير: الأحزاب الصهيونية هي الأكثر فساداً

09:18 - 10 تموز / نوفمبر 2010

تقرير: الأحزاب الصهيونية هي الأكثر فساداً

فلسطين اليوم-وكالات

اتضح من خلال المقياس السنوي للفساد في "إسرائيل"، أن الجهات والدوائر التي تُعتبر الأكثر فساداً في إسرائيل تتمثل في الأحزاب.

 

ويعتقد 69% من المستطلعة آراؤهم أن الأحزاب تُعاني من موجة فساد أكثر بكثير من السلطات المحلية، والتي وصلت النسبة فيها إلى 43%، بينما وصلت نسبة الفساد في الكنيست إلى 41%، والوزارات الحكومية 38%.

 

وتشير صحيفة معاريف إلى أنه وبعد أقل من 24 ساعة على مسألة الحسم في قضية عضو الكنيست "تساحي هنغبي"، اتضح أن 88% من الذين سُئِلوا يعتقدون أن مثل هذه الأعمال التي اقترفها "هنغبي" كانت بمثابة فساد.

 

ويفيد التقرير أن 69% من "الإسرائيليين" يعتقدون أن درجة الفساد في النظام الحاكم بإسرائيل عالية جدا، وأن من بين هذه المعطيات السلبية يبرز وسطان اتصفا بنظافة اليد، وهما وزارة الصحة ووزارة الدفاع.

 

من الجدير بالذكر أن الحدث الأبرز في قمة الفساد هو استغلال الأموال العامة للمصالح الشخصية، حيث وصلت نسبة الإقرار بذلك بين الجمهور إلى حوالي 91%.

 

وأوضحت معاريف أن هذا الأمر يشكل العدو الأكبر للجمهور الصهيوني الذي يتفهم جيدا أنه لا فساد بدون ضحايا، وأن هناك علاقة وطيدة وقاسم مشترك بين الفساد السياسي والتعيينات التي تتم دون أي معايير منطقية، وإنما تخضع لاعتبارات اجتماعية ومصالح شخصية.

انشر عبر