شريط الأخبار

"إسرائيل" تطالب بـ"فيتو" أمريكي ضد إعلان الدولة الفلسطينية

04:39 - 09 تموز / نوفمبر 2010

"إسرائيل" تطالب بـ"فيتو" أمريكي ضد إعلان الدولة الفلسطينية

فلسطين اليوم: وكالات

ذكرت الإذاعة العامة الإسرائيلية اليوم الثلاثاء أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو سيطرح على وزيرة الخارجية الأمريكية خلال لقائهما المقرر بعد غد في واشنطن، استخدام الإدارة الأمريكية لحق النقض (الفيتو) ضد أي محاولة إحادية الجانب من الفلسطينيين لإعلان دولتهم.

 

ونقلت الإذاعة عن مصدر سياسي إسرائيلي قوله بأن تعهد الولايات المتحدة باستخدام حق النقض لإسقاط مثل هذا القرار قد يكون جزءً من العرض الذي ستقدمه الإدارة الأمريكية لإسرائيل مقابل موافقتها على تجميد أعمال البناء في الضفة الغربية لفترة ثلاثة أشهر أخرى.

 

كما يتوقع أن يتضمن العرض الأمريكي زيادة التفوق النوعي العسكري لإسرائيل في المنطقة، وتعهدا بالعمل ضد محاولات لنزع الشرعية عن "إسرائيل" في المجتمع الدولي.

 

من جهة أخرى، طالب نائب رئيس الوزراء الإسرائيلي، موشيه يعالون، موسكو بإقناع الفلسطينيين على الاعتراف بيهودية "إسرائيل"، مشيراً خلال مؤتمر صحفي مساء أمس في الذكرى ألـ 20 لإعادة العلاقات الدبلوماسية بين "إسرائيل" وروسيا، إلى أنه منذ أن صدر قرار التقسيم الصادر عن مجلس الأمن الدولي كان من الواضح بأن "إسرائيل" ستكون دولة يهودية.

 

وحسبما ورد في صحيفة يديعوت أحرانوت، قال يعالون: "إن روسيا تستطيع إيصال رسالة إلى الفلسطينيين بأن هذا ممكن أيضا في الوقت الحالي، ومن خلال تفاهم كهذا فقط نستطيع التقدم في عملية السلام الذي تريده "إسرائيل".

انشر عبر