شريط الأخبار

توقعات أمريكية وأوروبية بفشل زيارة نتنياهو

03:12 - 09 آب / نوفمبر 2010

توقعات أمريكية وأوروبية بفشل زيارة نتنياهو

فلسطين اليوم-وكالات

توقعت صحيفه نيويورك تايمز، فى تقرير لها اليوم الثلاثاء، فشل زيارة رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتنياهو، لواشنطن، والتى من المنتظر أن تبحث سبل إحياء مفاوضات السلام، وذلك بعد إعلان "إسرائيل" عزمها بناء 1300 وحدة استيطانية جديدة فى القدس الشرقية.

ومن ناحيته أكد الاتحاد الأوروبي فى بيان له, اليوم, "ضرورة أن تتراجع دولة الاحتلال عن قرار, الاستيطان.

بدوره طالب رئيس دائرة المفاوضات الفلسطينية الدكتور صائب عريقات، المجتمع الدولي بالاعتراف بدولة فلسطينية على حدود 4 يونيو 1967.

وأوضحت نيويورك تايمز، "إن الإدارة الأمريكية تشعر بـ"خيبة أمل"، بعد إعلان تصريحات المسئولين الإسرائيليين، أمس الاثنين، والتى أكدت أن مشروع بناء 1300 وحدة سكنية فى مستوطنات القدس الشرقية سيستمر وسيمضى قدمًا.

وذكرت وزارة الداخلية الإسرائيلية "إن قرار استشارة السكان حول البناء مجرد خطوة روتينية وأن البناء الفعلى للوحدات السكنية ربما يستغرق سنوات، لكن الخطوة يمكن أن تعرقل أكثر جهود إحياء مفاوضات السلام المتعثرة بسبب الاستيطان.

جاء ذلك فى الوقت الذي طلبت وزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي، كاثرين اشتون، اليوم الثلاثاء، من السلطات الإسرائيلية التراجع عن قرارها، مشيرة "إلى أن قرار بناء المستوطنات يتعارض مع الجهود المبذولة من المجتمع الدولى لاستئناف المفاوضات المباشرة ويتعين إلغاؤه"

وأضافت اشتون في بيان له اليوم "أن المستوطنات غير قانونية بموجب القانون الدولى وتشكل عقبة أمام السلام وتهدد بجعل حل الدولتين مستحيلا".

انشر عبر