خبر سلاح الجو الإسرائيلي سيتزود قريباً بأحدث نوع من القنابل الذكية

الساعة 09:12 ص|07 نوفمبر 2010

 

سلاح الجو الإسرائيلي سيتزود قريباً بأحدث نوع من القنابل الذكية

فلسطين اليوم- القدس المحتلة

ذكرت صحيفة (الجيروزليم بوست) اليوم الأحد، أن سلاح الجو الإسرائيلي سيزيد بشكل ملحوظ من قدراته على قصف الأهداف بقنابل دقيقة التوجيه والتصويب عندما سيتسلم قريباً الدفعة الأولى من القنابل الذكية صغيرة القطر من طراز جي بي يو -39 (GBU -39) من الولايات المتحدة التي تسمى بالانكليزية Small Diameter Bombs- SDB .

 

ولفتت الصحيفة الانتباه إلى أن إسرائيل ستكون أول دولة خارج الولايات المتحدة تتزود بهذا النوع من القنابل الذكية من صنع شركة بوينغ التي تزن 250 باوند (نحو 114 كيلوغراما) وتحوي مادة متفجرة تزن نحو 23 كيلوغراما وتعادل قدرتها التدميرية قنابل جي بي يو- 109 التي تزن 2000 باوند (أي بوزن اكبر منها بنحو 8 أضعاف!).

 

وكان الكونغرس الأمريكي صادق عام 2008 على صفقة تزويد إسرائيل ب – 1000 قنبلة من هذا النوع بقيمة 77 مليون دولار.

 

ويشار إلى أن القنابل الذكية المذكورة تعتبر من القنابل الأكثر دقة في العالم من حيث التوجيه والتصويب وقد أثبتت الاختبارات التي أجريت في الولايات المتحدة قدرة هذه القنابل على اختراق أهداف محصنة بسمك 90 سنتيمترا من الاسمنت المسلح المقوى بالصلب. ويبلغ مدى قنبلة من هذا النوع أكثر من 110 كيلومترات ويمكن إطلاقها في أحوال جوية سيئة.

 

وستكون طائرات ال – إيف 15 أَيْ الطائرات المقاتلة الأولى في سلاح الجو الإسرائيلي التي سيتم تزكيب هذه القنابل عليها علما بان كل طائرة تستطيع حمل 20 قنبلة من هذا النوع مما يجعل هذه الطائرات – "آلة قاتلة" – كما يسميها مسؤولون أمنيون.