شريط الأخبار

تقارير .. موافقة تركية مشروطة على منظومة الدرع الصاروخية

07:04 - 06 تشرين أول / نوفمبر 2010

تقارير .. موافقة تركية مشروطة على منظومة الدرع الصاروخية

فلسطين اليوم-وكالات

ذكرت وسائل الاعلام التركية اليوم أن أنقرة قد تسمح بنشر عناصر من منظومة الدفاع المضاد للصواريخ التابعة لحلف شمالي الأطلسي (ناتو) على أراضيها في حال الموافقة على ثلاثة من شروطها.

وقالت صحيفة (يني شفق) الاسلامية لسان حال حزب العدالة والتنمية الحاكم في تركيا ان القمة التي عقدت بين القادة العسكريين والمدنيين في أنقرة أمس كشفت عن أن تركيا لن تعارض بشكل عام نظام الدرع الصاروخية ولكنها ستقول "نعم" بثلاثة شروط أساسية.

واوضحت الصحيفة ان الشروط التركية الثلاثة هي أنه ينبغي ان يكون النظام تابعا لحلف الاطلسي وليس الولايات المتحدة وأن يشمل النظام الدفاعي كل تركيا وكافة أعضاء الحلف وألا يجعل النظام من تركيا عضوا في مجموعة دول ضد دول أخرى وألا تستخدم تركيا ضد دول مثل ايران وسوريا وروسيا.

وقالت الصحيفة ان أنقرة شددت في شروطها على عدم الاشارة الى دول معينة كروسيا وايران وسوريا التي تتعاون تركيا معها بنشاط خلال الفترة الماضية.

وتأتي تلك الانباء قبيل عقد القمة المقبلة لحلف الاطلسي بالعاصمة البرتغالية لشبونة يومي 19 و 20 من الشهر الجاري.

ويقول مراقبون سياسيون ان تركيا تواجه موقفا صعبا لأنها من جهة تنتهج سياسة ابقاء صداقتها مع دول الجوار وتعمد الى تصفير مشكلاتها ومن جهة أخرى فانها تتجه لنشر أسلحة تستهدف أولئك الأصدقاء بما يسهم من زيادة درجة الهواجس الأمنية ويدخلها في دائرة الشك.

انشر عبر