خبر دراسة: تناول الإنسان للعصائر يحميه من الأمراض

الساعة 05:00 م|06 نوفمبر 2010

دراسة: تناول الإنسان للعصائر يحميه من الأمراض

فلسطين اليوم-وكالات

كشف مجموعة من الباحثين بالولايات المتحدة الأمريكية عن أهمية تناول الإنسان للعصائر، خاصة وأن معظم الدراسات أكدت أنها قد تقى الإنسان من العديد من الأمراض المعدية، كعصير الرمان والتفاح والأناناس وغيرها من الفواكه، وفقا لما نشره موقع الديلى ميل.

 

على سبيل المثال، أكد مجموعة من العلماء بجامعة كاليفورنيا أن عصير الرمان يحتوى على مزيج من المواد الكيميائية التى تظهر للحد من تلف الخلايا وتقتل الخلايا السرطانية، كما اكتشف مؤخرا أن الرمان يكافح أمراض القلب والسرطان ويعمل على تخفيض نسبة الكوليسترول فى الدم، كما أنه مفيد جدا لعلاج أمراض سرطان البروستاتا.

 

أما عن عصير الجريب فروت فهو من أكثر السكريات كفاءة فى عملية التمثيل الغذائى كما يساعد فى عملية فقدان الوزن بصفة كبيرة، مما قد يساعد بشكل كبير فى علاج أمراض السمنة.

 

كما كشفت إحدى الدراسات التى قدمها الباحثون فى الجمعية الكيميائية الأمريكية أن عصير التوت يمنع نمو البكتيريا القولونية ويساعد فى علاج التهاب المثانة، كما يساعد فى تنظيم معدل الكوليسترول بالدم.

 

أما عن عصير التفاح، فأشار الباحثون إلى أنه يساعد فى علاج أمراض الزهايمر وهو أمر حيوى لصحة الذاكرة والدماغ بالإنسان، ونصح الباحثون بتناول ما يقرب من 500 مليمتر يوميا من عصير التفاح أى ما يعادل كوبين لم فى ذلك من فائدة كبرى للصحة العامة لجسم الإنسان، فهو مفيد للهضم ويساعد الأمعاء على الأداء المثالى لوظائفها.

 

أما بالنسبة لعصير البرتقال، فقد وجد الباحثون أنه يحتوى على مضادات أكسدة تدعى "هيسبيرين" تعمل على خفض معدل ضغط الدم وتساهم بشكل كبير من حماية الجسم من الإصابة بأمراض القلب، كما تمنع حصى الكلى لما تحتوية من سيترات.

 

أما عن عصير الأناناس، فهو يساهم بشكل كبير فى هضم البروتينات لاحتوائه على إنزيم البروميلين الذى ثبت أيضا أنه يعمل على درء التهابات المفاصل والعظام، كما اكتشف الباحثون أن الأناناس يعمل أيضا على علاج نزلات البرد ويخفف من أعراض السعال.

 

أما الباحثون فى جامعة نيوكاسل فأكدوا أهمية تناول الإنسان لعصير الجزر لما له من فائدة كبرى فى علاج سرطان القولون والمستقيم، كما أن المبيدات الطبيعية الموجودة فى الجزر تحمى من الأمراض الفطرية النباتية ويحتوى على فيتامين ج، أ اللذان يساعدان فى تنظيم عملية الهضم.

 

وبالنسبة لعصير الطماطم، فقد أكد الباحثون أنه يساعد فى علاج حروق الشمس نظرا لاحتوائه على مادة الليكوبين "المادة التى تعطى اللون الأحمر للطماطم" التى تحمى من الأشعة فوق البنفسجية، بالإضافة إلى أن عصير الطماطم يقى من الإصابة بسرطان البروستاتا.