شريط الأخبار

قرارقع : يدعو لحل مشكلة عائلات الأسرى في القدس من اجل آداء فريضة الحج

10:53 - 04 حزيران / نوفمبر 2010

قرارقع : يدعو لحل مشكلة عائلات الأسرى في القدس من اجل آداء فريضة الحج

فلسطين اليوم- وكالات

ناشد وزير شؤون الأسرى والمحررين في حكومة الضفة الغربية عيسى قراقع كلاً من الرئيس محمود عباس وخادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز التدخل لحل الأزمة التي نشأت بشكل مفاجئ فيما يتعلّق بسفر عائلات الأسرى والأسرى المحررين لأداء فريضة الحج.

وأوضح قراقع أن وزارة شؤون الأسرى كجهة تنفيذية وبالتعاون مع وزارة الأوقاف الفلسطينية أنهت إعداد قوائم الحج لذوي الأسرى لهذا العام وفق معايير قائمة على أساس توزيع مكرمة خادم الحرمين حسب عدد الأسرى في السجون وليس حسب الجغرافيا أو عدد السكان، كون المكرمة هي للأسير داخل السجن وللأسير المحرر.

على ضوء ذلك، تم توزيع الألف مقعد بما يضمن الشمولية والعدالة، حيث شملت 300 مقعد لقطاع غزة و700 توزعت على الضفة الغربية والقدس والأراضي المحتلة عام 48 وساحة الأردن. كما قال.

وقال قراقع في تصريح السبت إن القوائم شملت عائلات الأسرى الذين يقضون 14 عامًا وأكثر في سجون الاحتلال، وعائلات الأسيرات اللواتي يقضين أكثر من 5 سنوات في سجون الاحتلال، والأسرى المحررين الذين قضوا في السجون أكثر من 15 عامًا للذكور وأكثر من 5 أعوام للإناث.

وذكر أن وزارة الأسرى شكلت لجنة في قطاع غزة والضفة الغربية لإعداد القوائم مكونة من كافة القوى والمعنيين وبالتنسيق مع وزارة الأوقاف، ولم تبرز أية مشكلة خلال ذلك.  

ووافق خادم الحرمين الشريفين على استضافة ألفي حاج فلسطيني من ذوي الأسرى المحكوم عليهم بالمؤبد ومن أفرج عنه منهم وذوي الشهداء لحج هذا العام 1431هـ.

وقال قراقع: "لقد فوجئنا بعد إنهاء القوائم وتهيئة الحجاج أنفسهم للسفر باقتطاع 200 مقعد من حجاج القدس وأراضي ال48 والضفة الغربية والأردن تحت ذريعة المناصفة ما بين غزة والضفة، في الوقت الذي لم نبلّغ ولا من أي جهة بذلك منذ البدايات، مما خلق أزمة واستياء عند أهالي الأسرى".

 

وأشار إلى أن توزيع المكرمة جاء حسب عدد الأسرى في السجون، حيث يبلغ عدد أسرى قطاع غزة 700 أسير، بينما يوجد 6000 أسير من الضفة الغربية والقدس وأراضي ال48 والعرب.

وتمنى قراقع على خادم الحرمين الشريفين والرئيس تدارك ذلك والعمل على حل هذه الإشكالية حتى يتمكن أهالي الأسرى من أداء فريضة الحج.

 موجهاً قراقع الشكر الكبير لخادم الحرمين على تخصيصه هذا العام مكرمة رئاسية لذوي الأسرى والأسرى المحررين معتبراً ذلك دعماً لهم واحتراماً لصمودهم وتقديراً لبطولاتهم ومعاناتهم.

انشر عبر