شريط الأخبار

الاتحاد الأوروبي يقدم 20 مليون يورو لدعم الموازنة الاعتيادية للأونروا

04:56 - 04 حزيران / نوفمبر 2010

الاتحاد الأوروبي يقدم 20 مليون يورو لدعم الموازنة الاعتيادية للأونروا

فلسطين اليوم-رام الله

المفوض الأوروبي للتوسع وسياسة الجوار الأوروبي ستيفان فوليه، ونائبة المفوض العام لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين 'الأونروا' مارغوت أليس، اليوم الخميس، اتفاقية تمويل بقيمة 20 مليون يورو لصالح الصندوق العام الخاص بالأونروا لدعم نشاطات برنامجها في الضفة الغربية وغزة ولبنان وسوريا والأردن.

واعتبر فوليه في كلمة ألقاها بعيد توقيع الاتفاقية، الدعم الذي يقدمه الاتحاد الأوروبي عنصرا ضروريا في إستراتيجيته من أجل جلب السلم والازدهار إلى المنطقة.

وقال: 'اليوم ساهمنا بمبلغ إضافي بقيمة 20 مليون يورو إلى الموازنة الاعتيادية للأونروا لأننا نريد أن نضمن أن يستمر اللاجئون الفلسطينيون في الحصول على خدمات التعليم والصحة والخدمات الاجتماعية الأخرى، وبالنظر إلى الاحتياجات المتزايدة للاجئين الفلسطينيين في المنطقة، نريد أن نشجع الجهات المانحة الأخرى على دعم الأونروا لمتابعة رسالتها، خاصة فيما يتعلق بالفئات الأكثر عوزا ضمن اللاجئين الفلسطينيين'.

من جانبها، أوضحت أليس أن 'هذه المساهمة الإضافية تعكس شراكة  الاتحاد الأوروبي المستمرة مع الأونروا والتي ستمكن الوكالة من أن تخطو خطوة هامة إلى الأمام نحو تأمين الاحتياجات الحيوية للاجئين الفلسطينيين خلال عام 2010.'

وأضافت أن المنحة الجديدة من الاتحاد الأوروبي تأتي كإضافة لمساهمة بقيمة 66 مليون يورو في بداية عام 2010 بهدف السماح للأونروا بالاستمرار في توفير خدمات الصحة والتعليم والحماية الاجتماعية إلى اللاجئين الفلسطينيين.

يذكر أن المنحة السابقة تمثل الدفعة السنوية التي يوفرها الاتحاد الأوروبي إلى منظمة الأونروا ضمن الاتفاقية متعددة الأعوام، ويتوقع أن يتم تجديد هذه الاتفاقية في نهاية عام 2010.

تجدر الإشارة إلى أن 'الأونروا' تقدم مساعدات وحماية ومناصرة إلى ما يقرب من 4,7 مليون لاجئ فلسطيني مسجل في الأردن، لبنان، سوريا والأرض الفلسطينية المحتلة لحين إيجاد حل لقضيتهم، وتشمل خدماتها التعليم، والرعاية الصحية، وشبكة الحماية الاجتماعية والبنية التحتية في المخيمات وتحسينها، والدعم المجتمعي والإقراض الصغير، والاستجابة الطارئة، بما يتضمن الاستجابة خلال فترات النزاع المسلح.

 

انشر عبر