شريط الأخبار

إماراتي ومغربي وجزائريان بقائمة أفضل المواهب الصاعدة في العالم

04:26 - 04 تشرين أول / نوفمبر 2010

 

 

اختارت مجلة "دون بالون" الإسبانية الرياضية 4 لاعبين عرب ضمن قائمتها الجديدة لأفضل 100 موهبة شابة في عام 2010 ستصنع الجيل الجديد من نجوم كرة القدم العالمية، وضمت القائمة الجزائريين: رياض بودبوز لاعب سوشو الفرنسي، ويانيس طافر لاعب تولوز الفرنسي، إضافة الى المغربي مهدي كارسيلا لاعب ستاندرليغ البلجيكي، وحمدان الكمالي لاعب الوحدة الاماراتي، وجميعهم ولدوا بعد تاريخ 01-01-1989، وهو السن التي حصرت بها المجلة خياراتها قبل ترشيحهم للتألق مع أندية كبيرة في أفضل البطولات المحلية والقارية والدولية.

 

المجلة بشرت في 2001 بموهبة انيستا وتوريس حملة كأس العالم وقد عرفت المجلة الإسبانية الأسبوعية بتخصصها في اكتشاف المواهب الكروية حول العالم وارتفعت شعبيتها وشهرتها، حيث سبق أن تنبأت في قائمتها الصادرة في عام 2001 للمواهب الصاعدة بعديد النجوم الذين تألقوا في الملاعب الدولية مع أنديتهم ومنتخبات بلادهم، أبرزهم الإسبانيان اندريس انيستا (المرشح لجائزة أفضل لاعب في العالم) وفرناندو توريس والسويدي زلاتان إبراهيموفيتش ونجوم السامبا روبينيو وكاكا ومايكون، إضافة الى الفرنسي جبريل سيسيه والهولنديين أرجين روبن وفان دير فارت والغاني مايكل ايسيان وآخرون أصبحوا من مشاهير اللعبة الأكثر شعبية ومتابعة حول العالم.

 

الدولي الجزائري المولود في 19 فبراير 1990 في كولمار الفرنسية، من اللاعبين القلائل المحظوظين الذين لعبوا في كأس العالم في سن العشرين، ويلعب حالياً لنادي سوشو الفرنسي في مركز متوسط الميدان المهاجم في دوري الدرجة الأولى، وسبق لبودبوز اللعب للمنتخب الفرنسي تحت 17 عاماً و19 عاماً قبل أن يقرر اللعب للمنتخب الجزائري بداية من العام الجاري، مفاجئاً متابعيه في الدوري الفرنسي برفضه فرصة الانضمام لمنتخب الديوك معلناً ولاءه لمنتخب محاربي الصحراء.

 

في بداية 2010 وفي 24 مارس 2010، في الدور ربع النهائي من كأس فرنسا، سجل هدفاً رائعاً ضد نادي موناكو من على بعد 45 متراً، وأمام أنظار المدرب الوطني رابح سعدان ليستدعيه الأخير في يوم 4 مايو 2010 في معسكر الاستعداد للمونديال وسجل أول مباراة له مع المنتخب بمباراة إيرلندا.

 

وعن طموحات اللاعب الموهوب، عبر بودبوز عن إعجابه بالدوري الاسباني والانجليزي. وقال بودبوز في حوار لمجلة فرانس فوتبول: "عليّ أولاً التفكير في اجتياز المراحل وتطوير أدائي في صفوف نادي قبل اسكتشاف بطولة أخرى".

 

الدوري الإسباني والدوري الانجليزي يستهويانني كثيراً لكن لازلت شاباً ولدي الوقت".

 

مضيفاً "المهم بالنسبة لي في هذه المرحلة هو تحسين أدائي أولاً قبل السعي لخوض تجربة ضمن أحد النوادي الأوروبية الكبيرة".

 

ويمتاز لاعب تولوز الفرنسي المعار حالياً من جاره ليون بتحركاته السريعة في الخطوط الأمامية ومهاراته الفنية ورشحه رئيس نادي ليون الفرنسي لخلافة النجم الفرنسي ذي الأصول الجزائرية كريم بن زيمة بعد مغادرته النادي الى نادي ريال مدريد الإسباني.

 

وقاد منتخب الديوك الفرنسي تحت 19 سنة للفوز ببطولة أوروبا، وأكدت تقارير صحافية رغبة المدير الفني للمنتخب الفرنسي الأول لوران بلان الاستعانة بخدماته قبل أن يعلن عن اتفاق رئيس الاتحاد الجزائري محمد روراوة على ضم اللاعب للمنتخب الجزائري بعد الاجتماع به في فرنسا.

 

مهدي كارسيلا المولود في 1 يوليو 1989 في بلجيكا لأب اسباني وأم مغربية، لاعب وسط ميدان ستاندرليغ البلجيكي يحمل الجنسية المغربية والبلجيكية وسبق له الدفاع عن ألوان منتخبها تحت 21 عاماً، لفت الانظار محلياً وأوروبياً بعد تألقه في موسم فريقه الحالي بتسجيله 7 أهداف في 12 مباراة اضافة الى إتقانه للتمريرات الحاسمة التي سجل منها رفاقه ثلاثة اهداف اخرى.

 

ويحظى كارسيلا بشعبية كبيرة في الدوري البلجيكي خاصة في ناديه حيث رشحته جماهير الفريق كأفضل لاعب في شهر اكتوبر، لاسيما بعد مساهمته الكبيرة في إلحاق هزيمة مذلة بحامل اللقب اندرلخت بنتيجة 5-1، وحصده نسبة 71% من الأصوات.

 

ويتابع مسؤولون في نادي ريال مدريد الإسباني اللاعب المغربي، رغبة في ضمه لصفوف الفريق في موسم الانتقالات الشتوية في يناير 2011.

 

وكانت أصوات النقاد الرياضيين في بلجيكا قد تعالت مطالبة بالاستفادة من خدمات صانع الالعاب المميز و"أحد أفضل بجوم أوروبا الصاعدة" صاحب الذكاء التكتيكي والتحركات المباغتة، على حد وصفهم في المنتخب، لاسيما بعد النتائج السيئة في التصفيات المؤهلة لأمم أوروبا 2012، قبل أن يفاجئهم برفضه الانضمام للمنتخب البلجيكي مفضلاً الدفاع عن ألوان وطنه الأم، الأمر الذي اكده مدرب المنتخب البلجيكي جورج ليكنس قائلاً: "لقد أخبرني أنه اختار المغرب وأحترم اختياره، لقد تم طي هذه الصفحة ويجب النظر للأمام".

 

يوصف الاماراتي حمدان الكمالي بلقب الصخرة الدفاعية ويحلو للجماهير الاماراتية تسميته بقيصر الدفاع ويلعب في صفوف نادي الوحدة الإماراتي حامل لقب الدوري ومنتخب الإمارات لشباب تحت 20 سنة بعد حصوله مع منتخب الشباب على كأس آسيا للشباب 2008 وقيادته منتخب بلاده للتأهل الى كأس العالم لشباب 2009.

 

وإضافة الى المواهب العربية ضمت قائمة المجلة الإيطالي الجنسية ذا الاصول الغانية ماريو بالوتيللي المنتقل من انتر ميلان الى مانشستر سيتي الانكليزي والألماني توماس مولر لاعب بايرن ميونخ واندريه ايو لاعب مرسيليا الفرنسي والبرازيلي فيليب كوتينيو لاعب نادي انتر ميلان الايطالي حامل لقب بطل أوروبا.

 

العربية نت

انشر عبر