شريط الأخبار

توقعات نتنياهو من واشنطن

01:55 - 04 تشرين أول / نوفمبر 2010

توقعات نتنياهو من واشنطن

فلسطين اليوم- القدس المحتلة

يتوقع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أن تقدم الولايات المتحدة مقترحا يسمح بتجديد المفاوضات المباشرة بين إسرائيل والسلطة الفلسطينية, وذلك في الوقت يستعد فيه نتنياهو للمغادرة إلى واشنطن الأسبوع المقبل.

 

وذكرت صحيفة معاريف أن نتنياهو يأمل في أن يستمع إلى رزمة المقترحات الجديد خلال لقاءه المتوقع مع وزيرة الخارجية هيلاري كلنتون, وقال مصدر سياسي إسرائيلي رفيع "إن نتنياهو لا ينوي اتخاذ قرارات بالموافقة أو الرفض على الاقتراحات الأمريكية, وهو يسعى للاستماع فقط للمسئولين الأمريكيين".

 

ونقلت الصحيفة عن مصادر سياسية تأكيدها أن الأسابيع الأخيرة شهدت اتصالات سرية بين تل أبيب وواشنطن لبلورة رزمة اقتراحات أمريكية جديدة, بدل تلك التي رفضها نتنياهو قبل شهر, وأن الحديث يدور عن صيغة تجميد معينة مقابل ضمانات أمريكية سياسية وأمنية جديدة.

 

ومع ذلك فإن هذه المصادر تتوقع أن تواجه رزمة المقترحات الجديدة صعوبات كثيرة في ظل المطالب الفلسطينية بتجميد كامل للبناء في المناطق المحتلة, ومعارضتهم لوجود قوات إسرائيلية في غور الأردن.

 

وتشير التقديرات الإسرائيلية حول السياسة الخارجية الأمريكية بعد الانتخابات النصفية للكونغرس, أن هناك تشويش كبير وعدم وضوح للرؤية بعد, إلا أن المرجح أن السياسة الخارجية لن تتغير وكذلك الضغط على إسرائيل لأنأوباما يتطلع لتحقيق السلام في الشرق الأوسط قبل نهاية فترة ولايته.

 

وخلال زيارته لواشنطن سيشارك نتنياهو في مؤتمر الجالية اليهودية السنوي في ولاية نيو أورلينز وسيلتقي على هامش المؤتمر نائب الرئيس الأمريكي جون بايدن

 

انشر عبر