شريط الأخبار

عمر سليمان في إسرائيل من أجل شاليط

01:51 - 04 تموز / نوفمبر 2010

عمر سليمان في إسرائيل من أجل شاليط

فلسطين اليوم- القدس المحتلة

يصل مدير المخابرات المصرية العامة الوزير عمر سليمان إلى إسرائيل في وقت لاحق اليوم.

وأوضحت الإذاعة الإسرائيلية العامة صباح اليوم أن سليمان سيجري محادثات مع رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو والرئيس الإسرائيلي شمعون بيريس ووزير الحرب ايهود باراك.

وأضافت "ستتناول المحادثات تحريك العملية السلمية والبحث عن مخرج مناسب لاستئناف المفاوضات المباشرة بين إسرائيل والفلسطينيين".

وكان سليمان زار رام الله وعمان نهاية الأسبوع الماضي برفقة وزير الخارجية المصري احمد أبو الغيط والتقيا رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس واكدا دعم ومساندة الموقف الفلسطيني الرافض لاستئناف المفاوضات في ظل استمرار الاستيطان.

وتأتي هذه الزيارة في ظل الجمود السياسي الذي تعيشه المنطقة بسبب رفض اسرائيل تمديد فترة تجميد الاستيطان.

وذكرت صحيفة "يديعوت أحرونوت" أن هدف الزيارة هو إحياء المفاوضات بين إسرائيل والسلطة الفلسطينية، كما من الممكن أن يلتقي سليمان بإيهود باراك لبحث صفقة تبادل الأسرى مع حركة حماس.

ونقلت الصحيفة عن مصدر فلسطيني قوله: إن سليمان يدعم الموقف الفلسطيني بأن استئناف الاستيطان يصعب إجراء المفاوضات، وسيحاول إيجاد حلول مع الطرف الإسرائيلي.

وكانت مصادر إعلامية عبرية، كشفت النقاب عن زيارة "غير معلنة" قام بها مؤخراً مستشار مايسمى بـ"الأمن القومي" الإسرائيلي، عوزي أراد إلى القاهرة، والتقى خلالها بمدير المخابرات المصرية الوزير عمر سليمان.

ووفقاً للإذاعة العبرية، التي أوردت النبأ، فقد بحث سليمان وأراد خلال لقاء جمعهما على هامش زيارة الأخير للقاهرة، في سبل استئناف المفاوضات الفلسطينية - الإسرائيلية مع الفلسطينيين، مشيرةً إلى أن هذه المحادثات تندرج في إطار "المشاورات الروتينية" بين تل أبيب والقاهرة، كما قالت. 

 

انشر عبر