شريط الأخبار

تركيا تعيد فرض الحظر على موقع "يوتيوب" الاليكتروني

01:15 - 03 حزيران / نوفمبر 2010

تركيا تعيد فرض الحظر على موقع "يوتيوب" الاليكتروني

فلسطين اليوم- رويترز

 قالت وكالة "الأناضول" الرسمية للأنباء إن تركيا أعادت فرض حظر على موقع "يوتيوب" على الإنترنت بعد أيام من رفعه فيما لا يزال الخلاف مستمرا بشأن رفض الموقع المتخصص بتسجيلات الفيديو حذف محتويات تعتبر غير قانونية في البلاد التي تسعى للانضمام لعضوية الاتحاد الأوروبي.

 

وحظرت الحكومة التركية الدخول الى موقع "يوتيوب" وهو وحدة تابعة لـ "غوغل" لأكثر من عامين بعد أن نشر مستخدمون تسجيلات فيديو تقول تركيا إنها مهينة لمؤسس الجمهورية مصطفى كمال أتاتورك.

 

ويوم السبت رفعت محكمة الحظر بعد أن حذفت شركة مقرها المانيا تسجيلات الفيديو بناء على طلب السلطات التركية باستخدام نظام آلي لحماية الملكية الفكرية صممته "غوغل" لحماية المواد الخاضعة لحماية حق الملكية الفكرية. وأثار الحظر انتقادات واسعة النطاق لقوانين الإنترنت المقيدة التي تطبقها أنقرة.

 

وفيما بعد قال موقع "يوتيوب" إنه وضع تسجيلات الفيديو من جديد، مشيرا الى أنها لا تنتهك حق الملكية الفكرية للمستخدمين.

 

لكن في أحدث تطور أمرت محكمة في أنقرة في وقت متأخر امس الثلاثاء بإغلاق الموقع مجددا وهذه المرة لرفضه حذف تسجيل بالفيديو تم تصويره سرا يظهر زعيم المعارضة السابق دنيز بايكال في غرفة نوم مع مساعدة.

 

وقوبل الأتراك الذين حاولوا الدخول الى موقع يوتيوب مباشرة اليوم الأربعاء بشاشة حملت رسالة تقول إن الهيئة المنظمة للاتصالات في تركيا أغلقت الموقع.

 

ولم يتسن الوصول الى مسؤولين في الهيئة للتعقيب. وقال ممثلو "غوغل في تركيا إنهم يستوثقون من التقارير.

 

 

انشر عبر