خبر سعادة إسرائيلية بخلافات مصر مع حركة حماس

الساعة 09:46 ص|03 نوفمبر 2010

سعادة إسرائيلية بخلافات مصر مع حركة حماس

فلسطين اليوم: القدس المحتلة

كشفت القناة الثانية بالتليفزيون الإسرائيلي، بنوع من السعادة، عن الاعتراضات التي تبديها الإدارة المصرية حيال بعض مطالب حركة المقاومة الإسلامية "حماس"، التي تضعها كشرط لتوقيع اتفاق المصالحة مع السلطة الفلسطينية.

 

وقالت القناة الثانية للتليفزيون الإسرائيلي على موقعها الإلكتروني، إن مصر تعارض بشدة مطالب حركة حماس بضم قواتها الأمنية إلى قوات السلطة الفلسطينية سواء في قطاع غزة أو في الضفة الغربية، كشرط أساسي تضعه حركة حماس لتوقيف اتفاق المصالحة مع حركة فتح التي تمثلها السلطة الفلسطينية برئاسة محمود عباس أبو مازن.

 

كما تحدثت القناة الإسرائيلية، على المعلومات الواردة مؤخرا عن زيارة وزير الخارجية المصري أحمد أبو الغيط والوزير عمر سليمان إلى رام الله الأسبوع الماضي للقاء مسئولي السلطة الفلسطينية، بهدف نقل اعتراض الإدارة المصرية على مطالب حركة حماس بتمكين قواتها الأمنية سواء في قطاع غزة أو في الضفة الغربية.

 

يذكر أن الإدارة المصرية كانت ترعى جولات الحوار الفلسطيني بين حركة حماس وحركة فتح ممثلة في السلطة الفلسطينية، وعلى مدار شهور طويلة تمكن المسئولين المصريين، برئاسة الوزير عمر سليمان مدير المخابرات المصرية، من تذليل العقبات والخلافات بين حركتي حماس وفتح، بهدف توقيع المصالحة بينهم، ورأب الصدع الفلسطيني.

 

ولكن حركة حماس أبدت مطالب واعتراضات جديدة على وثيقة التصالح بين الجانبين التي وضعتها، وأصرت حماس على تنفيذ شروطها مقبل التوقيع على اتفاقية التصالح مع حركة فتح، مما أدى إلى توقف الحوار الفلسطيني في القاهرة لمدة أشهر، ومن المقرر استئنافه في دمشق برعاية سورية 11 نوفمبر من الشهر الجاري.