شريط الأخبار

نتائج جزئية.. الحزب الجمهوري المعارض يفوز بأغلبية مقاعد الكونغرس

07:51 - 03 حزيران / نوفمبر 2010

نتائج جزئية.. الحزب الجمهوري المعارض يفوز بأغلبية مقاعد الكونغرس

  فلسطين اليوم-وكالات

تشير النتائج الجزئية لفرز الاصوات في الانتخابات التجديد النصفية للكونغرس الامريكي التي جرت امس الى فوز مرشحي الحزب الجمهوري المعارض في اغلبية المقاعد في مجلس النواب وفي نصف المقاعد على الاقل في مجلس الشيوخ.

 

وقالت شبكة التلفزيون سي.ان.ان ان الجمهوريين سيقتنصون ما لا يقل عن 50 مقعدا في مجلس النواب مما سيضمن لهم الاغلبية فيه علما بانهم يحتاجون الى 39 مقعدا فقط لضمانها.

 

كما اشارت استطلاعات اجرتها شبكات تلفاز اخرى الى فوز الجمهوريين في الاغلبية في مجلس النواب. وذكرت شبكة "أم أس أن بي سي" أن الجمهوريين انتزعوا بحسب الفرز الجزئي 4 مقاعد من الديمقراطيين في مجلس الشيوخ علما بانهم يحتاجون الى 10 مقاعد للحصول على الاغلبية فيه.

كما فاز الجمهوريون حتى الان بسبعة مناصب حكام في الولايات التي كانت في قبضة الديمقراطيين وهي ميتشغين وتينيسي وكانساس وأوكلاهوما.

 

وقد تم انتخاب بعض النواب الجمهوريين الذين ينتمون الى الجناح اليميني الاكثر تشددا والمعروف باسم "حفل الشاي" حيث تعهد هؤلاء النواب بالعمل على إعادة النظر في القوانين التي تم تمريرها على يد ادارة الرئيس اوباما ومن بينها قانون التامين الصحي كما انهم سيعملون على خفض النفقات الحكومية.

 

وقال زعيم كتلة الجمهوريين في مجلس النواب جو بونير ان نتائج الانتخابات تشكل رسالة واضحة للرئيس اوباما حول ضرورة تغيير سياسته.

 

وعلى هامش الانتخابات النصفية رفض سكان ولاية كاليفورنيا الامريكية في استفتاء اجري امس اقتراح باضفاء صبغة الشرعية على استهلاك مخدر المريخوانا وزراعته والاتجار فيه.

 

 

انشر عبر