شريط الأخبار

مصر تدشن مقر المحكمة الرياضية الدولية 11ديسمبر

08:03 - 02 حزيران / نوفمبر 2010

مصر تدشن مقر المحكمة الرياضية الدولية 11ديسمبر

 فلسطين اليوم-وكالات  

 تقرر حضور جاك روج رئيس اللجنة الاوليمبية الدولية تدشين العمل في إنشاء أول مقر للمحكمة الرياضية الدولية بالقارة الإفريقية وتحديدا بالعاصمة المصرية القاهرة يوم 11 ديسمبر المقبل في إطار احتفالات مصر بمرور مائة عام على تأسيس اللجنة الاوليمبية المصرية.

 

وتجرى الاستعدادات حاليا لإقامة احتفال كبير يليق بإقامة مقر المحكمة الدولية وهو حدث عالمي له دلالته، فالمحكمة لها أربعة فروع موزعة على قارات العالم باستثناء إفريقيا التي لا يوجد بها هذه الهيئة القانونية التي تتبع مباشرة المقر الرئيسي في سويسرا، وكان مقررا إقامة الاحتفال قبل عدة أشهر لكن تم الاتفاق على تأجيله الى ديسمبر ليتزامن مع احتفال المئوية الاوليمبية المصرية بحضور قيادات الرياضة الاوليمبية بالعالم.

 

أقامة فرع إفريقيا للمحكمة الرياضية الدولية في القاهرة تم بقرار صدر بالإجماع من وزراء الرياضة الأفارقة خلال مؤتمر المجلس الأعلى للرياضة الإفريقي الذي يضم ممثلي الحكومات وعقد في مدينة أبوجا بنيجيريا قبل أسابيع، ووافق عليه اتحاد اللجان الاوليمبية الإفريقية، الذي يدير الرياضة الاوليمبية بالقارة، وسبق ذلك مشاورات مع الحكومة المصرية التي رحبت بشدة.

 

وسوف يشهد الاحتفال الجنرال لانسانابالينفو رئيس اللجان الاوليمبية الإفريقية وكان وزير الدفاع في كوت ديفوار، ولعب دورًا بارزاً في حشد الموافقة بالإجماع على إقامة مقر المحكمة في مصر، وفى تصريحات خاصة أوضح حسن صقر رئيس المجلس القومي للرياضة الذي حضر اجتماع «أبوحا»:

 

إن مصر ترحب باستضافة المحكمة والتي ستكون مختصة بالفصل في الخلافات الرياضية داخل القارة الإفريقية سواء على مستوى الاتحادات أو الأندية، أو اللاعبين وقراراتها ملزمة، وهى خطوة تأخرت كثيراً ومع بدء العمل الفعلي سيكون لزاماً على الجميع الامتناع عن اللجوء للمحاكم المدنية.

  

وقال: الحكومة المصرية وفرت الأرض وسوف تتحمل التكاليف الكاملة لتشييد مقر المحكمة الرياضية الدولية والموازنة التقديرية تبلغ 35 مليون جنيه. كما انها تقدم ثمن الأرض ومساحتها عشرة أفدنة في موقع مميز بضاحية 6 أكتوبر، والمتوقع الانتهاء من الأعمال الإنشائية بعد ثمانية أشهر من وضع حجر الأساسي.

 

 

 

انشر عبر