شريط الأخبار

"الصناعات الغذائية المصرية" ترفض تصدير "الزبدة" لإسرائيل

05:54 - 02 تموز / نوفمبر 2010

"الصناعات الغذائية المصرية" ترفض تصدير "الزبدة" لإسرائيل

فلسطين اليوم-وكالات

رفض أعضاء غرفة الصناعات الغذائية المصرية باتحاد الصناعات إعلان وزير المالية الإسرائيلى، يوفال شتاينتس، نيته استيراد الزبدة من عدة دول بينها مصر.

 

وأوضح مصدر مسئول بالغرفة، أن حجم إنتاج مصر من الزبدة لا يكفى الاحتياج المحلى، الأمر الذى يجعلنا نلجأ إلى الاستيراد، مشيرًا إلى أن 90% من حجم الاستيراد يأتى من نيوزيلندا.

 

وأضاف أن هناك ما يقرب من 20 شركة تقوم باستيراد الزبدة من دول مختلفة بالعالم، لكن الزبدة النيوزيلندية تعد رقم واحد فى حجم الكميات المستوردة.

 

وقال "حجم الاستهلاك المحلى يفوق بكثير حجم الإنتاج، لافتًا إلى أنه مع دخول الأعياد والمواسم يزداد الإقبال على شراء الزبدة فى السوق، وتتجه الشركات أيضًا إلى مزيد من الاستيراد، مؤكدا أنه إذا حدث ووافقت الحكومة على تصدير الزبدة إلى إسرائيل، فسوف يحدث عجز كبير فى السوق المحلى.

 

كانت الإذاعة العامة الإسرائيلية ذكرت أن وزير المالية الإسرائيلى، يوفال شتاينتس، أعلن عن أن تل أبيب تفكر فى استيراد الزبدة من عدة دول من بينها مصر والأردن ودول أوروبية أخرى.

 

وأوضحت الإذاعة أن وزير المالية استجاب لطلب وزير الزراعة، شالوم سمحون، بهذا الشأن، مشيرة إلى أن نسبة الرسوم الجمركية المفروضة عادة على الزبدة المستوردة هى 160%.

انشر عبر