شريط الأخبار

الترجي يقدم شكوى بحق حكم مباراة مازيمبي

07:46 - 01 حزيران / نوفمبر 2010

 

تونس/ قرر نادي الترجي التونسي رفع شكوى إلى الاتحاد الأفريقي لكرة القدم (كاف) ضد الحكم التوغولي كوكو جاوبي الذي أدار الأحد لقاء ذهاب نهائي دوري أبطال أفريقيا بين مازيمبي الكونغولي والترجي والذي انتهى بهزيمة ثقيلة للترجي صفر-5.

 

وذكرت صحيفة "الأسبوعي" الأسبوعية في عددها الصادر يوم الاثنين أن أسباب الشكوى هي احتساب كوكو هدفاً أولاً "كان مسبوقا بتسلل واضح" و"إعلانه عن ضربة جزاء خيالية" ضاعف بها مازيمبي النتيجة (الهدف الثاني) بالإضافة إلى "إشهاره البطاقة الحمراء في وجه مدافع الترجي محمد بن منصور بدون مبرر".

 

وفتحت الصحف التونسية الصادرة اليوم النار على الحكم التوغولي (41 عاماً) وحمّلته الجزء الأكبر من المسؤولية عن هزيمة الترجي الثقيلة في هذه المباراة واتهم بعضها الحكم بتلقي رشوة و"بيع ذمته" للثري مويز كاتومبي (46 عاماً) رئيس مازيمبي.

 

وقال لاعب الترجي خالد القربي في تصريح لإذاعة "موزاييك" الخاصة: "صدقوني لقد كان الحكم مخموراً وقد اشتممت رائحة الخمر كلما اقتربت منه وهو المسؤول الوحيد عن المهزلة".

 

ولم يسبق للترجي الخسارة بمثل هذه النتيجة الثقيلة في أي من المسابقات الأفريقية التي شارك فيها. وتقام مباراة الإياب بعد أسبوعين في ستاد رادس جنوب العاصمة تونس.

 

وسائل الإعلام العالمية تصف هزيمة الترجي الخماسية بـ"المذلة"

 

اهتمت وسائل الإعلام العالمية بالخسارة المذلة التي نالها الترجي التونسي بخمسة أهداف نظيفة على يد نظيره الكونغولي مازيمبى فى مباراة الذهاب لنهائي دوري أبطال أفريقيا التي أقيمت السبت فى مدينة لومباشى الكونغولية لتضعف آماله فى المنافسة على اللقب خلال لقاء العودة المقرر فى 13 نوفمبر الجاري برادس.

 

وحملت الصحف التونسية الصادرة صباح الأحد  الحكم التوجولي كوكو دجاوبى مسؤولية خسارة الفريق نتيجة أخطائه الفادحة كما اعترفت بأخطاء لاعبي الترجي أنفسهم التي أهدت الفوز للفريق الكونغولي بكل سهولة.

 

وقالت صحيفة «الصباح» التونسية فى عنوانها الرئيسي «خماسية العجب»، «حكم جائز وفريق خائر» فى إشارة إلى الظلم الذى تعرض له الترجي بالإضافة إلى تفكك صفوف الفريق من بداية المباراة.

 

وأضافت «الصباح» أن الظلم التحكيمي والضغط الجماهيري كانا متوقعين من قبل المباراة، لكن لا يكون الظلم بهذا الشكل، فضلاً عن تفكك خطوط الترجي، هو الذى مثل صدمة ومفأجاة للجماهير التونسية، وأشارت الصحيفة إلى أن الترجي حتى عندما كان يلعب بصفوفه كاملة قبل طرد لاعبه محمد بن منصور لم يكن على المستوى المطلوب ولم ينفذ هجمة واحدة على الفريق الكونغولى.

 

واتهمت الصحيفة الحكم كوكو بالتحيز لمصلحة أصحاب الأرض من خلال احتسابه هدفا غير صحيح رغم كون لاعب مازيمبى متسللا، فضلا عن طرد بن منصور دون سبب واحتساب ضربة جزاء غير صحيحة قبل نهاية الشوط.

 

وأكدت الصحيفة أن الأمل مازال موجوداً للترجي للرد فى ملعب رادس، وأنه لا يوجد مستحيل فى عالم كرة القدم.

 

من جانبه، وصف برتران مارشان، مدرب المنتخب التونسي الحكم كوكو بالظالم الذى لا يمكن أن يكون توجولياً وأنه بالضرورة كونغولي، وقال: رأيت حكما كونغوليا لا توجوليا كما أن الحكمين المساعدين كانا تحت ضغط جماهيرى كبير مما جعلهما يسمحان بالعديد من الأخطاء.

 

وأضاف مارشان: قلت منذ ثلاث سنوات إن مازيمبى سيهيمن على الكرة الأفريقية ولم يكن بمقدور مدرب الترجي فعل أي شيء أو رد الفعل بسرعة خلال المباراة لأن الحكم ومهاجمي مازيمبى لم يتركوا له الفرصة ورغم الهزيمة الثقيلة فإني أنتظر معجزة فى لقاء الإياب برادس.

 

من جانبه، أكد خالد القربى لاعب الترجي لإذاعة موزاييك أن حكم اللقاء التوجولى كان مخموراً وكنت أشم رائحة الخمر كلما اقتربت منه وهو المسؤول الوحيد عن المهزلة، ورغم الهزيمة الثقيلة لن نستسلم وسترون ماذا سنفعل فى رادس.

 

وينتظر أن يقدم الترجي احتجاجاً رسمياً للكاف على حكم المباراة لاتهامه بالتواطؤ لمصلحة المنافس.

 

من جانبه، وصف الموقع الرسمى للاتحاد الإفريقي «كاف» احتفالات الجماهير الكونغولية بعد المباراة بالجنونية بعد الفوز بخماسية على الترجي، وأكد موقع الكاف أن مدينة لومباشى سهرت حتى الصباح وتوقفت الحياة فيها تماماً للاحتفال بإنجاز مازيمبي.

 

وأشار موقع الكاف إلى أن مازيمبى بات قريبا من الحصول على الكأس الغالية والمكافأة البالغة مليوناً ونصف المليون دولار جائزة الكاف بعد أن أصاب بطل تونس بالسكتة الدماغية.

 

فيما أكد الموقع الرسمى للاتحاد الدولي لكرة القدم «فيفا» أن مازيمبى وجه صفعة قوية إلى الترجي الذى أصبح بحاجة إلى معجزة حقيقية من أجل الفوز بستة أهداف نظيفة فى لقاء الإياب على ملعبه بعد أسبوعين ليتوج بطلا للمسابقة.

 

فيما قالت شبكة «CNN» الأمريكية: خسارة مذلة للترجي بنهائي أبطال أفريقيا أمام مازيمبى، فى حين قالت شبكة «BBC» البريطانية أن مازيمبى حطم الترجي فى نهائي دوري الأبطال.

 

انشر عبر