شريط الأخبار

انطلاق أسبوع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات "اكسبوتك"

03:20 - 01 حزيران / نوفمبر 2010

انطلاق أسبوع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات "اكسبوتك"

فلسطين اليوم: غزة

أعلن اتحاد شركات أنظمة المعلومات الفلسطينية "بيتا"، والحاضنة الفلسطينية لتكنولوجيا المعلومات "بكيتي"، اليوم الاثنين، عن انطلاق أعمال أسبوع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات "اكسبوتك" في رام الله وغزة.

وقال وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في حكومة رام الله د. مشهور أبو دقة في مؤتمر صحفي أعد لهذا الإعلان: "أصبح اكسبوتك حدثا سنويا لكنه يحمل هذا العام طابعا جديدا في ظل التوسع والنشاط الكبير لهذا القطاع والناجم عن جهود القطاع الخاص والاستثمار في مشاريع ريادية".

وأشار إلى جهود وزارة الاتصالات في تطوير ودعم قطاع تكنولوجيا المعلومات، ومنها مشروع الحكومة الإلكترونية، ولفت إلى أنه سيتم عرضه على القطاع الخاص باعتباره جزءا من جهد الوزارة في بناء البنية التحتية لهذا القطاع.

وأضاف: "بذلنا جهودا كبيرة لإعادة تأهيل البريد، وقبل نهاية العام سننجز عملية الترميز البريدي لكل مواطن، وقمنا بعملية ترميز بدائية، وحتى نهاية العام سننهي هذه المرحلة".

وبين أبو دقة أن وزارة الاتصالات وافقت على قرار بالوكالات البريدية، ولا يعني ذلك خصخصة للقطاع وإنما مشاركة للقطاع الخاص في خدمات البريد، واعتبر إعلان الوطنية عن طرح أسهم للتداول تقدما كبيرا، ودفعة كبيرة لقطاع أنظمة المعلومات.

ولفت إلى أن وزارة الاتصالات تتفاوض مع جهات دولية لتمكين فلسطين من الحصول على خدمات الجيل الثالث في تكنولوجيا المعلومات، والأجهزة الخاصة لشركات الاتصالات، لخدمة قطاع غزة وخدمات الانترنت العريض.

وأكد أبو دقة أن موضوع الجودة والسرعة في الانترنت في طريقها للحل.

من جهته، قال علاء الدين ممثلا لمنظمي "اكسبوتك"، إن فعاليات المؤتمر ستستمر على مدى أسبوع، والحدث الأهم سيكون في قطاع غزة.

وأشار إلى أن معرض "اكسبوتك" تحول لحدث إقليمي وعربي، وسيحضره عدد من أصحاب الاختصاص، وسيتم تنظيم ورشات عمل حول قطاع تكنولوجيات المعلومات في عدد من الجامعات الفلسطينية إضافة إلى 24 لقاء عمل في رام الله.

وأضاف انه سيتم عرض 40 مشروعا رياديا على المؤتمر، وقدر توقيع مشاريع استثمارية في مجال تكنولوجيا المعلومات خلال المؤتمر، كما سيتم إطلاق مشروع لتوظيف التكنولوجيا في القطاعات المختلفة ضمن يوم التوظيف.

واعتبر المدير التنفيذي لشركة الاتصالات عمار العكر "الراعي البلاتيني لمعرض اكسبوتك"، مؤتمر تكنولوجيا المعلومات نقلة نوعية في هذا المجال.

ولفت إلى أن فتح باب المنافسة في الاتصالات مع دخول مشغل آخر خطوة في الاتجاه الصحيح، 'كنا في السابق ننافس الشركات الإسرائيلية بطريقة غير مشروعة وغير متكافئة، واليوم نحن ننافس شركات فلسطينية تعيش نفس ظروفنا".

انشر عبر