شريط الأخبار

صحيفة أمريكية تتهم نتنياهو بممارسة الألاعيب للتهرب من السلام

07:00 - 31 تشرين أول / أكتوبر 2010

صحيفة أمريكية تتهم نتنياهو بممارسة الألاعيب للتهرب من السلام

فلسطين اليوم-وكالات

هاجمت صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية اليوم, بشكل غير مسبوق رئيس الوزراء الصهيوني بنيامين نتنياهو واتهمته بممارسة التسويف والألاعيب للتهرب من استحقاقات السلام".

وحملت الصحيفة في افتتاحيتها التي حملت عنوان "يا نتنياهو كفى ألاعيب" "رئيس الوزراء الصهيوني القسط الأكبر من المسؤولية عن حالة الجمود التي وصلت إليها العملية السياسية بوصفه من يملك مفاتيح الحل والتقدم دون أن تعفي الرئيس الفلسطيني محمود عباس من جزء من المسؤولية".

ورأت الصحيفة "أن مسؤولية الجمود وتقع على عاتق الزعيمين لكن نتنياهو يتحمل الجزء الأكبر كونه يملك مفاتيح تحريك المياه الراكدة ومفاتيح التقدم وإعادة تحريك العملية السياسية".

وانتقدت الصحيفة نتنياهو لعدم تلقفه العرض السخي الذي تقدم به الرئيس أوباما تعويضا لدولته عن موافقتها على تجميد الاستيطان مدة ستين يوما والذي تضمن تزويد "إسرائيل" بأحدث الطائرات المقاتلة والمنظومات الصاروخية المضادة للصواريخ الباليستية ومنحها ضمانات أمنية وصفت بغير المسبوقة".

واعتبرت الصحيفة العرض المذكور الأكثر سخاء لدرجة فاقت المطلوب ومع هذا لا يزال نتنياهو يرفضه بحجة عدم قبول شركاء الائتلاف الحكومي وسارع لإضافة شرط اعتراف الفلسطينيين بيهودية الدولة لقبول فكرة تجميد الاستيطان".

وحذرت الصحيفة الأمريكية حكومة نتنياهو من مغبة الاستهتار بتهديد الفلسطينيين بالتوجه إلى مجلس الأمن الدولي لمطالبته الاعتراف بالدولة الفلسطينية قائلة "لا تراهنوا على صبر الجانب الفلسطيني والمجتمع الدولي".

انشر عبر