شريط الأخبار

الجيش التركي يقاطع أردوغان بسبب حجاب زوجته

09:35 - 31 تموز / أكتوبر 2010

الجيش التركي يقاطع أردوغان بسبب حجاب زوجته

فلسطين اليوم- وكالات

رفض الجيش التركي المشاركة في حفلة استقبال أقامها الرئيس عبدالله غـــل في مناسبة عيد الجمهورية للاحتفال بذكرى إنشاء تركيا الحديثة والعلمانية عام 1923، بسبب الحجاب الذي ارتدته السيدة الأولى خير النساء، وأقام حفلة منفصلة في التوقيت ذاته انتقدها رئيس الوزراء رجب طيب أردوغان الذي ترتدي زوجته الحجاب أيضا.

كذلك لم يلبِّ حزب الشعب الجمهوري، ابرز أحزاب المعارضة العلمانية، دعوة الرئيس، مع العلم أن زوجته ترتدي الحجاب الذي يغطي الرأس والعنق منذ مراهقتها.

ويعتبر العلمانيون ومنهم الجيش أن الحجاب تحدٍّ للعلمانية ويتخوفون من أي تدبير قد يضعف حظره في الإدارات والمدارس.

وشارك الجنرالات في احتفال عيد الجمهورية سابقاً، لكن الرئيس غل الذي يسعى منذ وصوله إلى الحكم إلى رفع الحظر المفروض على الحجاب في الإدارات العامة والجامعات، دعا زوجات المشاركين هذه السنة.

وكان مجلس التعليم العالي الذي كان يعتبر معقلاً للتيار العلماني والذي بات يرأسه احد المؤيدين لأردوغان، خفف في الأسابيع الأخيرة حظر الحجاب في الكليات.

على صعيد آخر، أعلن رئيس الوزراء أردوغان نية تركيا وضع قمرها الاصطناعي الأول للتجسس في المدار خلال عام 2012.

وقال في كلمة وجهها إلى الشعب التركي في ذكرى إعلان الجمهورية: «تتواصل الأعمال لإطلاق قمر غوكتورك الاصطناعي للتجسس الذي صممه مهندسون أتراك، وننوي وضعه في المدار عام 2012».

وساهمت في صنع هذا القمر، شركات «أسلسان» التركية للتسلح، و «تيليسباسيو» المتفرعة من «فينمكانسيا» الايطالية و «تاليس الينيا سبايس» الفرنسية.

وسيخفض هذا القمر الاصطناعي المزود بأداة بصرية بالغة الدقة اعتماد تركيا على المعلومات الأميركية، في إطار التصدي لمتمردي حزب العمال الكردستاني الذي يعتبره عدد كبير من البلدان منظمة إرهابية

انشر عبر