شريط الأخبار

أحرار : إبعاد قبها داخلياً سابقة خطيرة تتطلب وقفة جادة

08:40 - 31 تشرين أول / أكتوبر 2010

أحرار : إبعاد قبها داخلياً سابقة خطيرة تتطلب وقفة جادة

فلسطين اليوم- رام الله

أكد مركز أحرار لدراسات الأسرى وحقوق الإنسان أن قرار سلطات الاحتلال الإسرائيلي إبعاد وزير شؤون الأسرى الأسبق في حركة حماس "وصفي قبها" عن مسقط رأسه قرية برطعة الشرقية المحتجزة خلف الجدار الإسرائيلي العنصري، هو سابقة خطيرة وهي الأولى من نوعها ومخالفة لكافة الأعراف والقوانين والمواثيق الدولية.

 

وقال مدير المركز فؤاد الخفش في تصريح له:" إن المادة 49 من اتفاقية جنيف الرابعة للعام 1949 تنص على أنه لا يجوز لسلطة الاحتلال ممارسة الإبعاد الجماعي أو الفردي، أو الترحيل القسري إلى أراضي دولة أخرى، مهما كانت الأسباب والظروف، وهنا يعتبر انتهاكًا صريحًا وواضحًا لنص المادة" ، حسب صحيفة "الرياض" السعودية.

 

وشدد الخفش على ضرورة رفع هذا الملف إلى مجلس الأمن والاستفادة من القرار 799 الذي أصدره المجلس بعد أن أبعد الاحتلال مئات الفلسطينيين إلى مرج الزهور جنوب لبنان، "حيث رفض المجلس هذا القرار وأعرب عن معارضته الثابتة لأي إبعاد من هذا القبيل تقوم به إسرائيل".

 

كما دعا المركز إلى حملة تضامن واسعة مع النواب والوزراء المهددين بالإبعاد، والذي كان آخرهم المهندس وصفي قبها وهو من ابرز قيادات حركة حماس في الضفة، كما طالب الخفش المؤسسات الدولية ومنظمات حقوق الإنسان بضرورة التدخل السريع وتحريك الأمر قضائيّا وقانونيًا ورفع شكاوى ضد الكيان الإسرائيلي وعدم السكوت عن مثل هذه الجرائم.

 

انشر عبر