شريط الأخبار

أوباما: الطرود الملغومة كانت موجهة لضرب أهداف يهودية

08:12 - 31 تموز / أكتوبر 2010

أوباما: الطرود الملغومة كانت موجهة لضرب أهداف يهودية

فلسطين اليوم- وكالات

صرح الرئيس الأميركي باراك أوباما بأن الولايات المتحدة ستكثف من مساعيها للقضاء على فرع تنظيم القاعدة في اليمن المرجح وقوفه وراء مؤامرة إرسال طرود بريدية ملغومة من اليمن إلى الولايات المتحدة لضرب أهداف يهودية في شيكاغو.

 

وأكد أوباما أن هذه المساعي ستجري بالتعاون مع الحكومة اليمنية مشيراً إلى أن مستشاره الأعلى لشؤون مكافحة الإرهاب جون برينان تحادث هاتفياً مع الرئيس اليمني علي عبد الله صالح.

 

وكانت أحبطت سلطات الأمن في بريطانيا وإمارة دبي أمس محاولة لإرسال طرديْن ملغوميْن جوا من اليمن إلى مؤسستيْن يهوديتيْن في مدينة شيكاغو الأمريكية. وتم اكتشاف الطرديْن في مطار بوسط بريطانيا وفي مطار دبي.

 

وصدرت التعليمات الى جميع المؤسسات الدينية اليهودية والمسيحية والإسلامية في شيكاغو بتكثيف الإجراءات الأمنية حولها وتوخي الحيطة والحذر في أعقاب اكتشاف الطرديْن الملغوميْن. كما كثفت سلطات الأمن الأمريكية الفحوصات الأمنية في مختلف المطارات خاصة فيما يتعلق بتفتيش الشحنات الواردة إلى الولايات المتحدة .

 

وأفادت وسائل الإعلام الأمريكية أن الطرديْن الملغوميْن احتويا على مادة متفجرة بوزن يتراوح بين 250 إلى 400 غرام من صنع محلي. وأشارت بعض التقارير إلى أن هذه المادة المتفجرة تستخدم لإنتاج متفجرات بلاستيكية وكذلك مادة ال- تي ان تي.

 

وفي صنعاء اصدرت الحكومة اليمنية بيانا اعربت فيه عن دهشتها حيال التقارير التي تحدثت عن اكتشاف الطرديْن الملغوميْن في طائرتي نقل كانتا في طريقهما من اليمن الى الولايات المتحدة. واضاف البيان ان اي طائرة تابعة لشركة النقل ups لم تقلع من اليمن الى بريطانيا او الولايات المتحدة في رحلة مباشرة او غير مباشرة. واشار البيان مع ذلك الى ان السلطات اليمنية ستحقق في الموضوع.

 

وجاء في بيان اصدره البيت الابيض الليلة الماضية ان العربية السعودية قامت بامداد سلطات الامن الامريكية بمعلومات ساعدت على اكتشاف الطرديْن الملغوميْن.

 

وأكد البيان ان المساعدة السعودية الى جانب الجهود الحثيثة التي بذلتها اجهزة مكافحة الارهاب في الولايات المتحدة وبريطانيا ودولة الامارات العربية وفي دول اخرى صديقة ساهمت في زيادة اليقظة واكتشاف الطردين الملغومين في دبي وبريطانيا

 

انشر عبر