شريط الأخبار

المغرب يغلق مكتب قناة الجزيرة الفضائية

02:10 - 30 حزيران / أكتوبر 2010

المغرب يغلق مكتب قناة الجزيرة الفضائية

فلسطين اليوم: وكالات

علقت السلطات المغربية امس الجمعة نشاط مكتب قناة الجزيرة، وأوقفت العمل بالاعتمادات الممنوحة للعاملين فيه في قرار قالت المنظمة المغربية لحقوق الإنسان أنه "يترجم تردد المغرب في مواصلة عملية الانفتاح".

 

وقالت وزارة الاتصال المغربية في بيان لها إن قرار تعليق القناة جاء بعد "رصد حالات عديدة انحرفت فيها القناة المذكورة عن قواعد العمل الصحفي الجاد والمسؤول". وأضافت أن هذه القواعد تقتضي "التقيد في جميع الظروف والأحوال بشروط النزاهة والدقة والموضوعية والحرص على احترام القواعد والآداب المهنية".

 

ويعمل في قناة الجزيرة الفضائية القطرية في الرباط أربعة صحفيين مغاربة بينهم اثنان لم يحصلا على بطاقة اعتمادهما واثنان آخران علق اعتمادهما بموجب القرار الجديد.

 

وقال مسؤول في الحكومة المغربية طالبا عدم كشف هويته إن السلطات المغربية تأخذ على القناة "طريقة معالجتها الملفات المتعلقة بالإسلاميين وقضية الصحراء" الغربية.

 

من جهته، وأكد خالد الناصري وزير الاتصال المغربي أن "صورة المغرب تشوه باستمرار، عبر رفض الموضوعية وعدم الانحياز". وأضاف "نأخذ على هذه القناة رفضها معالجة الملفات الكبرى المهمة وتمرير صورة مشوهة للواقع المغربي".

 

من جهته، قال عبد القادر خروبي مدير مكتب الجزيرة في الرباط إن القناة "احترمت على الدوام قواعد المهنية والحياد لا سيما في المغرب".

 

من جهتها، رأت أمينة بوعياش رئيسة المنظمة المغربية لحقوق الإنسان أن تعليق عمل الجزيرة "يترجم تردد المغرب في مواصلة عملية الانفتاح ولا سيما على مستوى حرية الصحافة".

انشر عبر