شريط الأخبار

مصادر ألمانية تحمل نتانياهو مسؤولية تعثر صفقة شاليط

06:17 - 29 تموز / أكتوبر 2010

مصادر ألمانية تحمل نتانياهو مسؤولية تعثر صفقة شاليط

فلسطين اليوم – القدس المحتلة

نقلت صحيفة يديعوت أحرنوت الصهيونية الجمعة (29/10) عن مصادر ألمانية قولها إن ثمة شعور بخيبة الأمل لدى المخابرات الألمانية من موقف رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو بشأن صفقة تبادل الأسرى التي سيفرج بموجبها عن الجندي الصهيوني الأسير لدى المقاومة الفلسطينية جلعاد شاليط.

 

وتقول الصحيفة إن شاليط "لن يُطلق سراحه قريبا، والأنباء التي نُشرت في اسرائيل عن تقدم في ظاهر الأمر للتفاوض في شأنه ليست صحيحة، ويمكن القول في الواقع إن العكس هو الصحيح"، وأن ما سمتها "مفاجأة بمستوى المعجزة" فقط يمكن أن يأتي بجلعاد شليط الى بيته قريبا، على حد تعبيرها.

 

وتشير الصحيفة إلى أن عناصر الاستخبارات الألمانية عبرت عن خيبة أملها من نتنياهو في أعقاب وقف المحادثات مطلع هذا العام، ووجهوا له انتقادات شديدة، وأشاروا إلى أن سلوكه في ملف شاليط "أفضى بالمفاوضات إلى الطريق المسدود الموجودة فيه الآن".

 

وتنقل الصحيفة عنهم القول: "كنا على ثقة من أنه يستطيع أن يُجيز هذا الشأن في المجلس الوزاري المصغر في سهولة. وظننا أن له تأثيرا أكبر في الوزراء"، وتستدرك الصحيفة بالقول: "ثمة اعتقاد أن لم يستعمل تأثيره في الحكومة استعمالا كافيا، بل ربما كان معنيا وراضيا، من اجل تحقيق مصالحه الداخلية" .

انشر عبر