شريط الأخبار

في 2009.. محمد الاسم الأكثر شعبية ببريطانيا

06:35 - 28 حزيران / أكتوبر 2010

في 2009.. محمد الاسم الأكثر شعبية ببريطانيا

فلسطين اليوم- وكالات

اسم محمد أصبح أكثر شعبية في بريطانيا أون إسلام لندن- محمد، أكثر الأسماء شعبية للأطفال حديثي الولادة في انجلترا وويلز في عام 2009، وذلك وفقا لتقديرات مكتب الإحصاءات الوطنية ببريطانيا، ويأتي هذا في وقت تتكاثر فيه دعوات التيارات اليمينية المتشددة في أوروبا لحظر الأسماء الإسلامية التي يطلقها المسلمون على أبنائهم.

 

وأظهرت أرقام مكتب الإحصاءات الوطنية في بريطانيا أن 7515 طفل تم تسميته باسم محمد عام 2009 مع اختلاف طريقة النطق به، مشيرة إلى أن "اسم (محمد) كان الأكثر شيوعا في وست ميدلاندز، ورابع أكثر اسم شعبية في لندن". 

 

ويقول مرتضى شبلي، من المجلس الإسلامي البريطاني ( إم سي بي ) كبرى المنظمات الإسلامية في البلاد "إن الوالدان يختارون اسم (محمد) بسبب حبهم لنبي الإسلام، ويعتقدون أيضا أن أولادهم سوف يقتدون بالنبي".. وذلك وفقا لما جاء بصحيفة ديلي اكسبريس الخميس 28-10-2010. وازدادت شعبية اسم (محمد) في السنوات الأخيرة، ففي العام الماضي جاء كثالث أكثر اسم شعبية في بريطانيا. في حين كان الاسم الثاني الأكثر شعبية للمواليد الجدد في عام 2009 هو "أوليفر"، حيث سمي به 7364 طفل.

 

وعن انتشار اسم محمد في بريطانيا، يقول جوستين جيست، اكاديمي في جامعة هارفارد بكلية الاقتصاد بلنند "إننا لدينا الكثير من أسماء (جونز) و(جاك) ، والآن لدينا أيضا الكثير من أسماء (محمد)"، وأضاف جيست، "شعبية اسم (محمد) هي دليل على التنوع في بريطانيا"..

 

وذلك وفقا لما نشر بصحيفة تليجراف البريطانية. وتشير الأرقام أيضا إلى أن اسم (عائشة) هو من أكثر الأسماء بين الفتيات المسلمات في انجلترا وويلز، و(عائشة) هو اسم إحدى زوجات النبي محمد ( صلى الله عليه وسلم). وأطلق اسم (عائشة) على 541 طفل في عام 2009، واحتلت المرتبة 101 في قائمة أكثر الأسماء شعبية. ويتصدر اسم "أوليفيا " قائمة أكثر أسماء الفتيات شعبية في انجلترا وويلز، حيث تم تسميته لـ 5201 طفل، تليها أسماء (روبي) ، ثم (كلوي)، و (إيميلي)، وفي المركز الرابع (صوفي). وتضم بريطانيا أقلية مسلمة كبيرة (ما يقرب من 2 مليون نسمة) معظمهم من أصول هندية وبنغالية وباكستانية.

 

وتتكاثر دعوات التيارات اليمينية المتشددة في أوروبا في الآونة الأخيرة إلى حظر الأسماء الإسلامية التي يطلقها المسلمون على أبنائهم. ففي وقت سابق، دعا حزب "الحرية" الهولندي اليميني، الذي يتزعمه جيرت فليدرز، إلى حظر الأسماء التي يطلقها المسلمون على أطفالهم, بدعوى إنها ذات دلالات إسلامية، وأشار الحزب حينذاك إلى أسماء بعينها مثل محمد، وأمين، وحمزة.

 

انشر عبر