شريط الأخبار

فروانة يناشد د.عمرو موسى بمتابعة مذكرة الأسرى التي تسلمها بغزة وترجمة مضمونها

08:11 - 28 حزيران / أكتوبر 2010

فروانة يناشد د.عمرو موسى بمتابعة مذكرة الأسرى التي تسلمها بغزة وترجمة مضمونها

فلسطين اليوم- غزة

ناشد الأسير السابق ، الباحث المختص بشؤون الأسرى عبد الناصر فروانة، الأمين العام للجامعة العربية د.عمرو موسى بمتابعة مذكرة الأسرى، التي تسلمها منه خلال زيارته لغزة في يونيو/حزيران الماضي ، والعمل على دعمها وترجمة مضمونها.

وأكد فروانة، أن الأوضاع في سجون الاحتلال الإسرائيلي مأساوية وتنذر بانفجار وشيك، وأن الحركة الأسيرة تمر بأسوأ مراحلها وهي بأمس الحاجة للحاضنة العربية ، وللدعم السياسي والقانوني والمساندة المعنوية والإعلامية .

وبين فروانة على أن الأمر لم ينتهِ لمجرد تسليم المذكرة ، بل انه يتابع أمرها باستمرار ، وأنه تلقى في وقت سابق تطمينات من الجامعة العربية حول المذكرة بأنها محط اهتمامهم ومتابعتهم ، وذلك عبر احدى الشخصيات الفلسطينية التي التقت ممثلين عن الجامعة بالقاهرة وأثارت معهم الموضوع، معرباً عن أمله بأن ترتقي هذه التطمينات إلى تأكيدات وترجمة فعلية للاقتراحات والمطالب التي تضمنتها المذكرة . 

يذكر بأن الأسير السابق عبد الناصر فروانة كان قد إلتقى د.عمروموسى خلال زيارته التاريخية والجريئة لقطاع غزة في الثالث عشر من يونيو/ حزيران الماضي ، وسلمه درع تقدير باسم أهالي الأسرى والفعاليات الناشطة في هذا المجال ، ومذكرة حول الأسرى تضمنت العديد من النقاط كان أهمها وأبرزها باختصار:

 

 1 - الترحيب بالأمين العام للجامعة العربية فوق تراب غزة الحبيبة ، والتقدير العالي لدوره ودور الجامعة العربية و الدور البارز والمتواصل للشقيقة مصر في مساندة حقوق شعبنا عامة وحقوق أسرانا العادلة وفي مقدمتها حقهم بالحرية  .

 

2- إحصائيات وأرقام عن الأسرى القابعين في سجون الاحتلال الإسرائيلي، مع التركيز على الأسرى القدامى وعمداء الأسرى وجنرالات الصبر والسنوات التي أمضوها في السجون .

 

3- وصف حال الأسرى داخل سجون ومعتقلات الاحتلال والظروف التي يعيشونها وما يتعرضون له من انتهاكات وجرائم إنسانية ، في ظل التدهور الخطير وغير المسبوق والذي طال مجمل نواحي الحياة الإعتقالية والمعيشية بمشاركة ومباركة كافة مركبات النظام السياسي الإسرائيلي .

 

4- مناشدة الأمين العام معالي د.عمرو موسى بتفعيل قرارات الجامعة العربية المتعلقة بالأسرى ، لا سيما قرار القمة العربية في دمشق في مارس 2008 ، وقرارات مجلس الجامعة العربية في دورته غير العادية في نوفمبر 2009 ، واستعرض فروانة خلال المذكرة أبرز تلك القرارات خاصة المتعلقة بتفعيل قضية الأسرى عربيا ودوليا وفي المحافل الحقوقية الدولية وتأهيل الأسرى المحررين .

 

5- توفير امكانيات العلاج وتسهيل السفر للأسرى المحررين المرضى للقيام بعمليات لهم ، وللطلبة منهم بتوفير منح دراسية وعلى وجه الخصوص " الدراسات العليا " .

 

6- دعوة الجامعة العربية لتبني فكرة تنظيم ورعاية مؤتمر دولي في القاهرة ، بمشاركة مؤسسات دولية ذات العلاقة .

 

ودعا فروانة وزارة الأسرى والمحررين لمتابعة الأمر مع الأمين العام المساعد للجامعة العربية لشؤون فلسطين والأراضي العربية المحتلة السفير " محمد صبيح " ، والذي رافق د.عمروموسى خلال زيارته لغزة ، والذي أبدى هو الآخر تفهماً كبيراً لمعاناة الأسرى ووعد بدراسة المذكرة والعمل قدر المستطاع على ترجمة مضمونها لا سيما فيما يتعلق بتنظيم مؤتمر دولي بالقاهرة لنصرة الأسرى مطلع العام لقادم تزامناً مع يوم الأسير الفلسطيني برعاية الجامعة العربية

انشر عبر