شريط الأخبار

الشيخ سلامة يشارك في إحياء الذكرى المئوية لرحيل العلامة ماء العينين بالرباط

10:20 - 27 حزيران / أكتوبر 2010

الشيخ سلامة يشارك في إحياء الذكرى المئوية لرحيل العلامة ماء العينين بالرباط

فلسطين اليوم- غزة

شارك فضيلة الشيخ الدكتور/ يوسف جمعة سلامة خطيب المسجد الأقصى المبارك النائب الأول لرئيس الهيئة الإسلامية العليا بالقدس في المؤتمر الدولي الذي أقامه منتدى السمارة لحوار الحضارات بمدينة الرباط بالمملكة المغربية الشقيقة  بمناسبة مرور مئة سنة  على رحيل العلامة الشيخ ماء العينين تحت عنوان: الشيخ ماء العينين..الرمز الشامخ في ترسيخ وحدة الأمة.

وألقي الشيخ سلامة كلمة في المؤتمر تحدث فيها عن عطاء الشيخ ماء العينين العلمي والعملي ، حيث كان – رحمه الله – إمامًا مجتهدًا ونموجًا للعالم المتواضع والمتسامح ، فقد ألف – رحمه الله – أكثر من أربعمائة كتاب في شتى المجالات الشرعية واللغوية .

كما أشاد الشيخ سلامة بدور الشيخ ماء العينين في الجهاد والمقاومة حيث ارتبط اسمه بمقاومة الاستعمار الأسباني والفرنسي .

كما تحدث الشيخ سلامة عن دوره – رحمه الله – في ترسيخ أسس حوار الحضارات، حيث أكد على  أهمية حوار الحضارات بدلاً من صراع الحضارات ، كما وبين بأن العهدة العمرية التي أرسى قواعدها أمير المؤمنين عمر بن الخطاب – رضي الله عنه – مع بطريرك الروم صفرونيوس تعد نموذجًا تاريخيًا عظيمًا للتسامح الإسلامي في فلسطين ، فالمسلمون والمسيحيون في فلسطين يعيشون حياة كريمة يدافعون عن وطنهم وأرضهم ، وينتظرون مستقبلاً موحدًا زاهرًا بإذن الله .

وندد الشيخ سلامة بما يتعرض له الدين الإسلامي من أحقاد مثل تشويه صورة الإسلام والمسلمين ، والرسوم الكاريكاتيرية ضد الرسول – صلى الله عليه وسلم -  وحرق المصاحف وغير ذلك .

كما وبين الشيخ سلامة  ما تتعرض له مدينة القدس من إجراءات إسرائيلية تهويدية حيث بين بأن المدينة المقدسة تتعرض لمذبحة إسرائيلية طالت الإنسان والمقدسات والحضارة والتاريخ، فمن سياسة هدم البيوت إلي سحب هويات النواب والمواطنين، ومصادرة الأراضي، وبناء عشرات الآلاف من الوحدات الاستيطانية من أجل إحداث تغيير ديموغرافي في المدينة المقدسة، بالإضافة إلي الحفريات والأنفاق أسفل المسجد الأقصى المبارك ومحاولة تقسيمه وهدمه لإقامة ما يسمي بالهيكل المزعوم بدلاً منه، وكذلك حرق المساجد والاعتداءات المتكررة على المقدسات ،حيث ناشد المسلمين بضرورة التصدي للإجراءات الإسرائيلية والعمل على وقفها، وكذلك وجوب مساعدة المقدسيين كي يبقوا مرابطين فوق أرضهم حيث إنهم يتصدون للإجراءات الإسرائيلية بشكل يومي بالنيابة عن الأمتين العربية والإسلامية .

 

كما تحدث الشيخ سلامة عن آثار العدوان الإسرائيلى على قطاع غزة في العام الماضي والتي طالت البشر والشجر والحجر حيث طالب بضرورة رفع الحصار والبدء في إعادة إعمار ما دمره الاحتلال .

وأشاد الشيخ سلامة بدور المملكة المغربية الشقيقة في دعم صمود الشعب الفلسطيني في المدينة المقدسة .

ومن الجدير بالذكر أنه قد شارك في هذا المؤتمر كل من سماحة الشيخ الدكتور / عكرمة صبري رئيس الهيئة الإسلامية العليا بالقدس وخطيب المسجد الأقصى المبارك ، والدكتور / حسن خاطر الأمين العام للهيئة الإسلامية المسيحية ، والدكتور / حنا عيسى عضو الهيئة الإسلامية المسيحية ، حيث ألقوا كلمات في هذا المؤتمر.

 

انشر عبر