شريط الأخبار

شؤون اللاجئين بحماس تطالب بإقالة مدير الأنروا بنيويورك

07:54 - 27 تموز / أكتوبر 2010

شؤون اللاجئين بحماس تطالب بإقالة مدير الأنروا بنيويورك

فلسطين اليوم- غزة  

عبرت دائرة شؤون اللاجئين في حركة المقاومة الإسلامية حماس عن بالغ قلقها واستنكارها الشديدين من التصريحات التي أدلى بها مدير مكتب وكالة غوث وتشغيل اللاجئين "الأونروا" في نيويورك أندرو وايتلي, أمام المجلس الوطني للعلاقات الأمريكية العربية في مؤتمره المنعقد بمدينة واشنطن بتاريخ 22 تشرين الأول الجاري.

وكان وايلتي قال في كلمته:"إن على اللاجئين الفلسطينيين أن لا يعيشوا على وهم تحقيق حق العودة، وأن على الدول العربية الاستعداد لتوطينهم في أماكنهم، أو أن يختاروا أماكن أخرى حسب رغبتهم".. !!

ورأت دائرة اللاجئين, في هذه التصريحات خطورة بالغة, حيث خرجت من جهة مسؤولة تمثل اللاجئين الفلسطينيين, وكان الأجدر بها الدفاع عن حقوق اللاجئين الفلسطينيين وحقهم في العودة لديارهم التي أخرجوا منها, هذا الحق الذي كفلته كافة القوانين والأعراف الدولية.

كما وتكمن خطورة هذه التصريحات أنها جاءت في وقت تعالت فيه أصوات النشاز المطالبة بيهودية الدولة.

ودانت دائرة شؤون اللاجئين – حمــاس وبشدة هذه التصريحات, وتعتبرها جزءاً من المؤامرة على حق العودة, من خلال الدعوة لتوطين اللاجئين الفلسطينيين، مؤكدةً على حقنا الكامل في العودة إلى قرانا ومدننا التي طردنا منها, وهذا الحق كفلته كافة الشرائع والقوانين الدولية.

وشددت الدائرة، أن حق عودة اللاجئين الفلسطينيين إلى ديارهم غير قابل للتفاوض أو التصرف لأنه حق شخصي في الأساس لا تجوز فيه الإنابة أو التمثيل أو التنازل, وهو في الوقت ذاته حق جماعي للشعب الفلسطيني يرتبط بحق تقرير المصير, وغير قابل للتفاوض أو الاستفتاء عليه, ولا يملك أي مفاوض فلسطيني أو عربي الحق في التفاوض أو التنازل أو التخلي عنه.

ورفضت كل مشاريع التوطين والتهجير, ونرفض كل المبادرات التي تهدف إلى النيل من حقوق الشعب الفلسطيني, ونرى أن مثل هذه التصريحات تتساوق مع التصريحات المطالبة بيهودية الدولة.

وطالبت الدائرة، وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين الأونروا, التي تعتبر نفسها ممثلة عن اللاجئين ومدافعة عن حقوقهم, نطالبها بضرورة أن تعترف بحق اللاجئين الفلسطينيين في العودة لديارهم التي هجروا منها, وأن تبقى مدافعة عن هذا الحق لحين تحقيق العودة لكامل التراب الفلسطيني.

كما طالبت بإقالة مدير مكتب الوكالة في نيويورك " أندرو وايتلي" من منصبه واتخاذ كافة الإجراءات القانونية والصارمة بحقه.

انشر عبر