شريط الأخبار

منظمة تركية غير حكومية تنتقد وقاحة نتانياهو

04:03 - 27 تشرين أول / أكتوبر 2010

منظمة تركية غير حكومية تنتقد وقاحة نتانياهو

فلسطين اليوم – وكالات

انتقدت منظمة انسانية اسلامية تركية اليوم الاربعاء تصريحات رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو الثلاثاء التي اشاد فيها بـ"ضبط النفس" الذي ابداه عناصر القراصنة الصهاينة الذين نفذوا العملية ضد اسطول الحرية الذي كان يحمل المساعدات الانسانية الى غزة في 31 ايار/مايو وأستشهد خلالها تسعة ركاب اتراك.

 

ولعبت هذه المنظمة الناشطة في دول عربية واسلامية، دورا اساسيا في تنظيم اسطول المساعدات الذي الحق الضرر بالعلاقات بين تركيا واسرائيل.

 

وقال بولند يلديريم مدير المنظمة غير الحكومية ومقرها اسطنبول في بيان صحفي: ان "وقاحة نتانياهو لا حدود لها". واضاف "لا شيء بطوليا في قتل ابرياء عزل (...) عناصر الكومندوس الذين اشاد بهم نتانياهو لم يتواجهوا مع عناصر جيش نظامي. لقد هجموا على مدنيين كانوا يشاركون في عملية دولية".

 

وقال نتانياهو خلال زيارة لقاعدتهم في اتليت (شمال) "لقد أظهرتم مهنية وبطولة وضبط نفس واخلاقية عالية بالتصدي للذين كانوا يريدون قتلكم".

 

واضاف "ما قمتم به كان حيويا وضرويا وشرعيا وفي غاية الاهمية" زاعماً ان قطاع غزة تحول إلى "قاعدة للارهاب الايراني".

 

وفي تموز/يوليو، اقر جيش الاحتلال الذي فتح تحقيقا داخليا حول هذا الهجوم الدامي، بارتكاب "اخطاء على مستوى عال من الهرمية (العسكرية)" لدى التخطيط للعملية وتنفيذها.

 

وتشهد العلاقات بين تركيا واسرائيل الدولتين الحليفتين السابقتين في المنطقة، توترا شديدا منذ الهجوم الاسرائيلي الذي شن نهاية 2008 ومطلع 2009 على قطاع غزة، وزادت هذا التوتر بعد العملية العسكرية الاسرائيلية على اسطول المساعدات.

 

 و من جانبه، قال المتحدث باسم وزارة الخارجية التركية سلجوق اونال خلال مؤتمر صحافي ان تركيا ما زالت تطالب إسرائيل بتعويضات واعتذارات من هذا الهجوم.

انشر عبر