شريط الأخبار

الطيران الأمريكي يفقد التحكم بـ50 صاروخا نوويا بسبب عطل تقني

03:47 - 27 تموز / أكتوبر 2010

الطيران الأمريكي يفقد التحكم بـ50 صاروخا نوويا بسبب عطل تقني

فلسطين اليوم – وكالات

قال مسؤولان أمريكيان انه جرى اطلاع الرئيس باراك أوباما على تفاصيل عطل بالأجهزة كان فيما يبدو وراء توقف استمر حوالي 45 دقيقة في عمل 50 صاروخا من بين 450 صاروخا أمريكيا نوويا عابرا للقارات.

 

وقال مسؤول طلب عدم نشر اسمه ان الامر كان شبيها الى حد كبير بواقعتين سابقتين حدثت كل منهما منذ أكثر من عشر سنوات.

 

وحدثت الواقعة الاخيرة صباح يوم السبت في قاعدة اف.اي. وارين الجوية في وايومنج وهي واحدة من ثلاث قواعد تستضيف الترسانة الامريكية من صواريخ مينيتمان 3 النووية العابرة للقارات. والقاعدتان الأخريان في ولايتي نورث داكوتا ومونتانا.

 

وقال المسؤول في تصريحات لرويترز يوم الثلاثاء "نعتقد أن هذا حدث من قبل. كم مرة أو هل كان هذا أكبرها؟ لا أعرف. نحقق في الامر."

 

وأضاف أنه لا يعتقد أن وراء العطل فيروسا الكترونيا أو عناصر خارجية وأنه كان يمكن اطلاق الصواريخ لو استدعى الامر من خلال تشغيل أنظمة الدعم.

 

وقال "ليس لدينا ما يشير الى أن الامر كان متعمدا" مستبعدا فرص حدوث العطل نتيجة هجوم الكتروني أو تخريب. وأضاف "ما من شيء يدل على حدوث أمر كهذا."

 

وتسبب فيما يبدو أحد مراكز التحكم الخمسة في اطلاق الصواريخ الخمسين في تعطل اشارات الاتصال بين الصواريخ والمراكز.

 

وأرجع المسؤول ذلك الى مشكلة في الاجهزة قائلا ان المحققين حددوها بشكل عام وان كانوا لايزالون يحاولون التعرف على تفاصيلها.

 

واستغرق الامر 45 دقيقة كي يستأنف مركز التحكم الاول استعادة الاتصال بالصواريخ و15 دقيقة أخرى لحدوث نفس الشيء بالنسبة للمراكز الاربعة الاخرى.

 

وذكر مسؤول أمريكي ثان أنه جرى اطلاع أوباما على الامر لكنه لم يقل متى كان ذلك.

 

وقال المسؤول الاول ان تقارير سابقة أظهرت أن نفس المشكلة حدثت "مرتين من قبل في حظيرتي صواريخ مختلفتين بقاعدتين مختلفتين."

 

وسئل عن عدد الصواريخ التي تأثرت في الواقعتين السابقتين فقال "ربما كان الامر بنفس الحجم" لكنه امتنع عن ذكر بيانات محددة.

 

وكان أوباما قد اقترح خططا لانفاق 80 مليار دولار على المخزون النووي الامريكي المتقادم اضافة الى أكثر من 100 مليون دولار كاستثمارات اضافية في أنظمة اطلاق الاسلحة النووية.

انشر عبر