خبر وفاة حاكم إمارة « رأس الخيمة »

الساعة 09:38 ص|27 أكتوبر 2010

وفاة حاكم إمارة "رأس الخيمة"

فلسطين اليوم-وكالات

أعلن مصدر رسمي وفاة الشيخ صقر بن محمد القاسمي حاكم رأس الخيمة عضو المجلس الأعلى للإمارات العربية المتحدة فجر الأربعاء 27-10-2010، عن عمر يناهز 92 عاماً في الإمارة التي تشهد نزاعا على خلافته بين نجلي الشيخ صقر، ولي العهد الشيخ سعود وأخيه الأكبر الشيخ خالد.

 

ونعى رئيس دولة الإمارات الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان الشيخ صقر القاسمي الذي حكم إمارة رأس الخيمة منذ عام 1948.

 

وقالت وكالة أنباء الإمارات انه تقرر "إعلان الحداد الرسمي في الدولة وتنكيس الأعلام على الوزارات والدوائر والمؤسسات الحكومية لمدة أسبوع اعتبارا من الأربعاء".

 

وفي رسالة فيديو على الانترنت الأربعاء، أعلن الشيخ خالد بن صقر القاسمي (67 عاما) الذي كان حتى 2003 وليا للعهد، انه الحاكم الجديد للإمارة.

 

وقال في تسجيل الفيديو "أما وقد اختاره الله (الشيخ صقر) (...) فعلينا تحمل مسؤولياتنا بصفتنا حاكم رأس الخيمة وتحمل واجبات والتزامات بلدنا الملقاة على عاتقنا بما يتفق مع القانون والدستور".

 

وأضاف "في الأيام والأسابيع المقبلة سوف نقوم بالاجتماع بالعائلة والأصدقاء وأعضاء المجلس الأعلى لحكام الإمارات وتحديد جدول أعمال المائة يوم الأولى من قيادتنا القانونية ومتابعة تنفيذ قرار والدنا".

 

ومنذ إزاحته من ولاية العهد في 2003، اختار الشيخ خالد الابن الأكبر للحاكم العيش خارج البلاد معظم الوقت.

 

وهو يتهم أخيه ولي العهد الشيخ سعود بن صقر القاسمي بتحويل الإمارة المطلة على مضيق هرمز وتبعد مائة كيلومتر عن بندر عباس الإيرانية، إلى "دولة مارقة" و"بوابة" لتهرب إيران من العقوبات.

 

وقال في رسالته الأربعاء "تابعنا بقلق شديد ما حدث مؤخرا في رأس الخيمة حيث انحرفت عما رسمه والدنا رحمه الله".

 

وكان مصدر مطلع من إمارة رأس الخيمة قال في حزيران/يونيو لوكالة فرانس برس أن "هناك إشكالية حقيقية بالنسبة للخلافة".

 

وأوضح هذا المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه أن "الشيخ خالد يعتبر نفسه ولي العهد ونائب الحاكم الشرعي بدلا من أخيه الشيخ سعود ويتسلح بمرسوم صادر عن والده في شباط/فبراير 2004 يعيده إلى منصبه بعد سنة من إزاحته وتعيين الشيخ سعود مكانه".

 

وتابع "ليس هناك أي خطر على الأرض لهذه الخلافات والإشكالية سياسية وتتم معالجتها بالسبل الهادئة".

 

وفي عدة رسائل وجهها من قبل عبر مواقع يوتيوب وفيسبوك إضافة إلى موقعه الخاص، قال الشيخ خالد "إني ولي العهد ونائب الحاكم الشرعي لإمارة رأس الخيمة ... حسب المرسوم الذي أصدره والدي الحاكم في 24 فبراير 2004 ... انه مرسوم تصحيحي أعاد الأمور إلى نصابها".

 

ونشر الشيخ خالد على موقعه، صورة عن وثيقة يقول أنها مرسوم يحمل توقيع والده ويعيده فيه إلى ولاية العهد مع تعيين الشيخ سعود نائبا لولي العهد.

 

إلا أن الشيخ سعود بقي ولي العهد الرسمي في الإمارة الفقيرة بالموارد الطبيعية لكنها طورت في السنوات الأخيرة، وتحت إشرافه، صناعات كبيرة منها صناعة الخزف والاسمنت والأدوية.

 

ويضم مجلس الاتحاد حكام الإمارات السبع الذين يعينون رئيس الاتحاد ونائبه.

ويتكون اتحاد دولة الإمارات العربية المتحدة من إمارات أبو ظبي ودبي والشارقة ورأس الخيمة والفجيرة وعجمان وأم القيوين.