شريط الأخبار

دويك: تجاوزنا عقبة المكان.. وانفرجات مهمة سيعلن عنها قريبا

10:27 - 27 حزيران / أكتوبر 2010

دويك: تجاوزنا عقبة المكان.. وانفرجات مهمة سيعلن عنها قريبا

فلسطين اليوم: غزة

كشف رئيس المجلس التشريعي الفلسطيني، القيادي في حماس د. عزيز دويك، أنه تم تجاوز عقبة مكان عقد جلسات المصالحة للتوصل لاتفاق بخصوص ملف الأمن الذي بات يحول دون إتمام ملف المصالحة الوطنية، التي باتت استحقاقاً لا يمكن تجاوزه.

 

وقال دويك لصحيفة الغد الاردنية: "لا يجب أن يكون مكان عقد اللقاء ذريعة لإفشال الحوار، ولذلك وافقت حماس على عدم التشبث بمكان عقد اللقاءات، وإن كان هذا لا يعني أنها لن تتم في دمشق، مؤكداً أن هناك أنفراجات مهمة على صعيد ملف المصالحة، سيتم الإعلان عنها قريباً.

 

من جهته قال عزام الاحمد رئيس كتلة فتح البرلمانية عضو اللجنة المركزية لحركة فتح، انه لمس تغييرا ايجابيا في الفكر السياسي لحركة حماس في الاونة الاخيرة، خاصة بعد اجتماعه الاخير مع رئيس المكتب السياسي لحركة حماس خالد مشعل في دمشق .. وقال الاحمد: نحن جادون في الذهاب للتوقيع على المصالحة في دمشق خلال ايام، وان الاحتفال سيكون في القاهرة خلال اسبوعين.. واضاف: سمعت كلاما مختلفا من خالد مشعل، وحماس لم تعد تقول انها حكومة ربانية واصبحوا يقولون ان السياسة الفلسطينية تقوم على عمودين رئيسيين فتح وحماس.

 

وأضاف الاحمد في تصريحات متلفزة مساء أمس الثلاثاء:" ان الانقسام جلب الويلات على القضية الفلسطينية قائلا ' اذا لم ينته الانقسام فإن المستقبل الفلسطيني سيدمر، ويأمل الاحمد ان يحصل ضغط من كل الجهات الداخلية لإجبار الجميع على المصالحة والوحدة الوطنية، ودعا الشعب الفلسطيني بكل مكوناته الى القيام بانتفاضة والتصدي لمن يقف في وجه المصالحة سواء كان من فتح او من حماس .. وتحدث الاحمد بإندفاع وقال: انا واثق ان اللقاء بين فتح وحماس سيتم قريبا وستجري المصالحة.

 

من جهته وصف امين مقبول، أمين سر المجلس الثوري لحركة فتح تصريحات الأحمد بالمتسرعة، مشددا على أن حماس ما تزال تصر على عقد أي لقاءات بينها وبين فتح في دمشق، وهذا ما يعرقل التوصل إلى اتفاق.

انشر عبر