شريط الأخبار

استقالة وزير البيئة الاردني اثر تصريحات اعتبرت "مسيئة بحق الصحافيين"

10:46 - 26 حزيران / أكتوبر 2010

استقالة وزير البيئة الاردني اثر تصريحات اعتبرت "مسيئة بحق الصحافيين"

فلسطين اليوم- وكالات

 قدم وزير البيئة الاردني حازم ملحس استقالته بعد تصريحات اعتبرت "مسيئة بحق الصحافيين الاردنيين"، حمل فيها بعنف على مقدمي برنامج اتهمهما "بالجهل".

 

ونقلت وكالة الانباء الاردنية الرسمية (بترا) عن وزير الدولة الاردني لشؤون الاعلام والاتصال علي العايد قوله ان "وزير البيئة المهندس حازم ملحس قدم استقالته الى رئيس الوزراء سمير الرفاعي مساء الاثنين على خلفية تصصريحات كان قد ادلى بها خلال مشاركته في ندوة عقدت الاحد".

 

وقال الوكالة ان الارادة الملكية صدرت بالموافقة على قبول استقالة ملحس اعتبارا من الاثنين وتعيين وزير الطاقة والثروة المعدنية خالد الايراني وزيرا للبيئة ايضا.

 

واكد رئيس الوزراء الاردني سمير الرفاعي في تصريحات نقلتها وكالة الانباء الاردنية ان "صدور الارادة الملكية السامية بقبول استقالة وزير البيئة هي رسالة واضحة بان الحكومة تتعامل بكل مهنية مع الموضوع الاعلامي".

 

واضاف ان "الوزير اعترف بانه قد اخطا بحق الاعلام وبحق بعض الاعلاميين وقدم استقالته بناء على ذلك وتم قبولها".

 

وشدد الرفاعي على "ايمان الحكومة باهمية دور الاعلام في ايصال الرسالة المهنية للمواطن الاردني وليكون ايضا اداة لمراقبة الحكومة"، مشيرا الى ان "ذلك يتطلب الابتعاد عن التجريح والاساءة الشخصية".

 

وقال بيان رسمي انه "صدرت الارادة الملكية السامية اليوم الثلاثاء بتعيين السيد خالد الايراني وزيرا للطاقة والثروة المعدنية ووزيرا للبيئة اعتبارا من 26 تشرين الاول (اكتوبر)"

 

وأضاف البيان أن الايراني، الذي يشغل منصب وزير الطاقة والثرورة المعدنية في حكومة سمير الرفاعي منذ تشكيلها في كانون الاول (ديسمبر) 2009، ادى اليمين الدستورية امام العاهل الاردني الملك عبد الله الثاني لتولي المنصب.

 

وكان وزير البيئة انتقد في ورشة عمل عقدت في مقر منظمة الامم المتحدة في عمان الاحد صحافيين ومؤسسات اعلامية اردنية.

 

وقال بحسب تسجيل بثه موقع "كل الاردن" الاخباري على شبكة الانترنت ان الاعلام "لا يقيم احتراما لا للوزير ولا للحكومة"، متهما بعض الاعلاميين ب"الجهل" و"عدم الكفاءة".

 

كما اتهم الاعلام "بعدم المسؤولية".

 

وحمل وزير البيئة بعنف على برنامج "ستون دقيقة" الذي يبثه التلفزيون الاردني واستضافه مؤخرا مع مدير آلاثار للحديث عن توجهات الدولة في مجال البيئة.

 

وقال "كذبوا علينا فكروا انهم برنامج +سكستي مينيت+ باميركا عم بيعملوا مصيدة (...) يعني مافيش احترام لا للوزير ولا للحكومة (...) صارت الامور تياسة على سماجة على زناخة على دلع على ناس مش مسؤولة".

 

واضاف "وحده جاهلة. قلتلها خلصنا قانون النفايات صارت تفكرني بامزح (...) انت حمار وهي حمارة مش عارفين عم بتعدوا برنامج".

 

وتابع ان "هذا كان اهانة للاردن. اثنين غير مؤهلين بيعدوا برنامج، واحد معد البرنامج ووحدة مقدمة البرنامج مش عارفين منين يبلش سيل الزرقاء (..) هذا جهل او اهمال او أيش هذا في النهاية البرنامج اللي خسر".

 

واضاف ملحس "انا عم بنظف البلد اللي بيكون بيواجهني بالصحافة بدو يكون فاهم شو عم بيحكي وشو عم بيساوي".

 

كما انتقد "كثير ناس ما بيعرفوش اللغة. لا يتعاملون باللغة العربية بالطريقة المحترفة"، وقال "شو بدي كمان بصلح اللغة العربية".

 

وتحدث عن صحيفة اردنية، بدلا من ان تكتب "360 نبع في الطفيلة (جنوب عمان) كتبت 360 نبع بالطويلة"، متسائلا "طب معقول فيه عدنا بلد بالاردن اسمها الطويلة؟".

 

وقال العايد ان ملحس "اكد في استقالته اعتذاره عما صدر منه من اساءة غير مقصودة لمؤسسات اعلامية وبعض الاعلاميين واكد احترامه للاعلام الاردني الذي يعمل وفق معايير المهنة واخلاقياتها".

 

واكد العايد "احترام الحكومة للاعلام المهني والتزامها بالتعاون مع المؤسسات الاعلامية والاعلام وفق القوانين والمعايير التي تضمن دور الاعلام المهني الحرفي المستقل".

 

ودان مجلس نقابة الصحافيين الاردنيين "كل ما صدر عن وزير البيئة بحق الاسرة الصحافية والاعلامية"، معتبرا ان "هذا التصرف غير المسؤول يسيء الى شخص الحكومة بالدرجة الاولى".

 

وطالب المجلس رئيس الوزراء "باتخاذ الاجراءات اللازمة للحيلولة دون تكرار مثل هذه الاساءات التي تخدش مسيرتنا الديموقراطية".

 

واوضح المجلس انه "يحتفظ بحقه القانوني والمهني باتخاذ الاجراءات اللازمة للتعامل مع هذه الحادثة في حال لم يقدم الوزير المذكور اعتذارا رسميا والتوقف عن التعرض للصحافة والصحافيين".

 

وصرح احد المقربين من ملحس لوكالة فرانس برس انه طلب من معارفه ان يبعثوا رسائل تأييد له على "صفحته الشخصية" على الانترنت.

 

وهذه ليست المرة الاولى التي تؤدي تصريحات ملحس المعروف بعدم دبلوماسيتيه في التعبير، الى ازمات مع الصحافة المحلية منذ ان دخل حكومة سمير الرفاعي في كانون الاول (ديسمبر) الماضي.

 

انشر عبر